29 مايو, 2018  

يتزامن شهر رمضان هذا العام مع الامتحانات، وفصل الصيف أيضاً، مما قد يكون أمراً صعباً ومرهقاً على بعض الطلاب، ولأن صيام رمضان فرض، واجتياز الامتحانات ضرورة لا مفر منها، فالحل هو بالتحضير الجسدي والذهني، وهذه النصائح سوف تساعدكم على زيادة التركيز، والتخلص من القلق والتوتر بطرق طبيعية.

أولا، يمكن أن تسبب فكرة الصيام وخوض الامتحانات الخوف والقلق لدى البعض، ولكن في الواقع يمكن التغلب على هذه المخاوف بسهولة عن طريق تجنب العادات الخاطئة في رمضان، والاستعداد النفسي المسبق، عن طريق تنظيم الوقت، ووضع روتين للمذاكرة، الأمر الذي سيساعد على الاستعداد للامتحانات.

ثانياً تجنب أسباب التعب والارهاق، يمكن أن يسبب العطش وقلة شرب المياه، والسوائل جفاف الجسم، الأمر الذي يؤثر على القدرة على التركيز، وسرعة الشعور بالإرهاق. لذلك حاول أن تنقل روتين شرب المياه إلى المساء، بحيث تشرب لترين من الماء على الاقل.

ثالثاً، نقص الفيتامينات والمعادن، قد يؤدي للشعور بالتعب. حاول تناول أقراص الفيتامينات أو الفواكه والخضار الطازجة قدر الامكان خصوصا تلك التي تحتوي على فيتامين (ج) الذي يحسن المزاج. رابعاً، الحصول على قسط وافر من النوم. اضطراب النوم يمكن أن يؤثر على مزاجك ويسبب لك الصداع، حاول تنظيم مواعيد النوم في رمضان لتتناسب مع دراستك وليحصل جسدك على الراحة، وتشعر بالنشاط في الصباح.

وأخيراً أفضل أوقات المذاكرة في رمضان هو ما بعد الإفطار بساعتين، فتركيزك سيكون أعلى في تلك الفترة، مما يتيح لك مذاكرة ما تريد، وإنجاز مهامك الدراسية، ويفضل تجنب المذاكرة مباشرة بعد الإفطار، لأنه وقت الهضم، وقد تصاب بالخمول، خاصة إذا تناولت إفطاراً دسماً وثقيلاً على المعدة، حيث تتوسع الأوعية الدموية، لضخ مزيدا من الدماء، حتى تستطيع أن تقوم بعملية الهضم.

Advertisement