30 مايو, 2018  

أطباق رمضان: اليوم الخامس عشر - عرايس اللحمة السورية عرايس اللحمة السورية

المقادير: 4 أرغفة خبز عربي ½ كيلو لحمة مفرومة 1 حبة بصل مقطعة ارباع 2 بندورة مقطعة ارباع 1 فليفلة خضراء 1 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة 1 ملعقة صغيرة ملح ½ ملعقة صغيرة فلفل 2 ملعقة اكل دبس رمان 2 ملعقة أكل زيت زيتون الطريقة:

نسخن الفرن أو الشواية الكهربائية. نقطع رغيف الخبز الى أربع أرباع. في الخلاط أو بمحضرة الطعام نضع اللحمة المفرومة، البصل ، البندورة، الفليفلة، البهارات والملح والفلفل حتى تخلط المكونات ويصبح القوام ناعم جدا. نضع الحشو ونضيف له دبس الرمان وزيت الزيتون ونخلطهم جيدا. في كل ربع رغيف نضع قليلا من الحشو، ندهن اعلى واسفل الرغيف بزيت الزيتون. نضع الأرباع اما بالفرن او الشواية حتى تتحمر ويستوي اللحم. تقدم مع السلطة او المخلل.

شوربة

الفاصولياء البيضاء

المقادير: 1 رطل فاصولياء بيضاء يابسة 3 حبات بطاطا مسلوقة ومهروسة 1 ½ كوب بصل مقطع 1 ½ كوب كرفس مقطع 2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم 2 حص ثوم ملح وفلفل أسود حسب الذوق الطريقة: نضع ماء في قدر عميق ونغمر الفاصولياء البيضاء فيه ونتركه يغلي لمدة دقيقتين ثم نزيله من الحرارة ونغطيه ونتركه جانباً لمدة ساعتين . نصفي السائل المتبقي في وعاء ونضيف إليه ماء حتى يصبح لدينا حوالي لتر ونسكب فيه الفاصوليا مجدداً . بعد ذلك ندع الماء حتى يغلي ثم نخفف النار ونغطي القدر ونترك الفاصولياء على نار هادئة لمدة 1 ساعة ثم نضيف البطاطا والبصل والكرفس والبقدونس والثوم ونترك المكونات على نار هادئة لمدة نصف ساعة ونضيف توابل وملح وفلفل أسود حسب الرغبة .

سلطة

تبولة

المقادير: 500 غم من البقدونس (مفروم ناعم) 400 غم من الطماطم (مفرومة ناعمة) 600 غم من البصل الأخضر (مفروم ناعم) 150 غراماً من البرغل الاسمر الناعم 100 غم خس نصف ملعقة صغيرة مسحوق القرفة 80 مل عصير الليمون 120 غم زيت الزيتون 1 ملعقة كبيرة ملح 100 غم من النعناع الطريقة: نغسل البقدونس المفروم ثم نصفيه ونضعه في وعاء المزج. نمزج البصل المفروم مع النعناع المفروم ومسحوق القرفة ومن ثم نضيف البقدونس. نضيف الطماطم المفرومة والبرغل والملح إلى البقدونس. نضيف زيت الزيتون وعصير الليمون ثم نمزجهما معاً. في وعاء التقديم، نضع السلطة ثم نضيف قطع قلب الخس، وبعض الطماطم المفرومة بالأعلى وشرائح الليمون على الجانب.

الحلى

الشعيبيات المقادير: 1 باكيت عجينة بقلاوة ½ كوب زيت نباتي ½ كوب سمنة الحشوة : 2 كوب حليب 1/4 كوب سميد ناعم 1 كوب سكر ناعم 1 كوب كريمة 5 ملاعق نشاء 1 ملعقة كبيرة ماء ورد 1/2 كوب فستق حلبي للزينة 1/2 كوب قطر الطريقة: نحضر اولا الحشوة فنضع الحليب في قدر كبير على نار هادئة ونضيف السكر والسميد الناعم ونستمر بالتحريك الى ان يذوب السكر نذوب النشاء بقليل من الماء ونضيفه الى خليط الحليب مع التحريك السريع والمستمر الى ان يكثف المزيج. نترك الخليط ليبرد قليلا ونضيف الكريمة الى الخيط ونحركه جيدا. نضيف الماء الورد الى الخليط ونحرك جيدا. نخرج عجينة البقلاوة من الفريزر قبل نصف ساعة من التحضير. نسيح السمنة ونمزجها مع الزيت. نحضر عشر طبقات من البقلاوة وندهن بين كل طبقة خليط الزيت والسمنة ونقطعها عل شكل مربع. نضع القليل من الحشوة في منتصف المربع ونقوم بثنيها لتأخذ شكل المثلث الى ان تنتهي كمية العجين. ندهن صينية الفرن بالقليل من الزيت ونضع مثلثات الشعيبيات في الصينية وندخلها الى الفرن لمدة 20 دقيقة على نار متوسطة الى ان يشقر وجه الشعيبيات. نخرج الشعيبيات من الفرن ونزينها بالفستق الحلبي ونضيف القطر وتقدم اما ساخنة او باردة.

Advertisement


H