30 مايو, 2018  

الصيام فرض على كل مسلم بالغ وعاقل ويعفى منه بعض المرضى بشكل استثنائي ، لذلك إذا كنت مصاباً بأي مرض يستدعي علاجه الإفطار فأنت معفي من الصيام. ولكن إذا كنت ترغب في خوض هذه التجربة الروحانية فهنالك شروط يجب أن تتقيد بها، أهمها الحصول على اذن الطبيب المعالج، فإذا سمح لك الطبيب بالصيام، فيجب أن تنظم وجبات الإفطار والسحور بشكل يتلائم مع متطلبات جسمك ومواعيد الأدوية، ومنها تناول نظام غذائي كيتوني أي منخفض السكريات أو الكربوهيدرات، ليتوازن هرمون الجوع اللبتين و هرمون الأنسولين في جسمك وتشعر بالشبع، كما أنك بحاجة الى سعرات حرارية منخفضة والكثير من المياه والسوائل، لرفع عملية التمثيل الغذائي.

نصائح لوجبة السحور:

أنت بحاجة إلى البروتين والذي ستجده في البيض كما يمكنك تناول البقوليات مثل العدس والفول، كبروتين نباتي، وبإمكانك تناول سلطة الفاصوليا مع الخضروات الأخرى لتحصل على الفيتامينات والمعادن. ويفضل تجنب منتجات الألبان.

نصائح لوجبة الإفطار :

ينصح مريض السرطان بتناول الأسماك لأنها تحتوي على زيت الأوميجا 3 المفيد للجسم، بالاضافة الى سلطة خضراوات وعصائر الفاكهة المُعدة في المنزل الخالية من السكر، مع تقليل اللحوم الحمراء والدجاج إلا إذا كان من مصدر عضوي خالٍ من الهرمونات.

وينصح بشرب الماء والسوائل لتعزيز توازن مستويات الطاقة في جسمك، ومن المشروبات المفيدة لك في هذا الوقت هي الشاي الأخضر لأنه يمنع تأكسد الخلية.

كما ينصح بتناول طبق صغير من سلطة الفواكه أو الخضار لأنها تعمل كمضادة للالتهابات وتجنب الحلويات والسكريات.

فوائد صيام مريض السرطان في رمضان

كشفت بعض الدراسات أن الصيام يعالج التوتر بين الخلايا، مما يحمي من تلف الخلايا بسبب التعرض للإشعاع، كما أنه يساعد الخلايا السليمة على مقاومة التأكسد والتلف. وكانت دراسة سابقة أجريت في الولايات المتحدة على عدد من الفئران قبل إجراء العلاج الكيميائي، أن الصيام لمدة يومين حمى الفئران من التعرض للمواد السامة بسبب الإشعاع، كما استعادت أوزانهم بعد العلاج.

ملحوظة هامة: لازالت الدراسات لم تتفق بعد على هذه النظرية، وما زالت تجرى الدراسات لإثبات أو نفي فوائد صيام مريض السرطان في رمضان.

Advertisement


H