31 مايو, 2018  

مرض الربو هو مرض مزمن يصيب الجهاز التنفسي، ويؤدي إلى التهاب مزمن في الشعب الهوائية، فينتج عنه حدوث أزمات متكررة من ضيق التنفس، والسعال، وألم الصدر، تعرف على مرض الربو والصيام في رمضان.

هل يمكن لمريض الربو أن يصوم؟

نعم، مرضى الربو يمكنهم الصيام، خصوصاً إذا كان حالتهم مستقرة و الأعراض خفيفة؛ إذ إن مريض الربو يستفيد من الصيام من خلال تحسين كفاءة الرئتين و سعتهما، حيث إن الصيام يقلل نواتج الفضلات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تنشيط الرئة و عملها بشكل أفضل.

لكن ينصح مريض الربو الحاد بالإفطار مباشرة إذا تعرض لنوبة د تستدعي حالته الذهاب إلى المستشفى و تركيب بعض المحاليل الوريدية، و كذلك تناول كميات كبيرة من السوائل و تناول الدواء على هيئه أقراص أو حقن و في هذه الحالة يجوز للمريض أن يفطر لتناول دوائه .

الوريدية، و كذلك تناول كميات كبيرة من السوائل و تناول الدواء على هيئه أقراص أو حقن و في هذه الحالة يجوز للمريض أن يفطر لتناول دوائه .

هل يصوم مرضي الربو من الأطفال؟

نعم يمكن لمرضى الربو من الأطفال الصيام و لكن بعد استشارة الطبيب لوضع خطه علاجية تعتمد على استخدام الأدوية التي لا تفطر مثل البخاخات بينما يمكن تناول الأقراص عند الإفطار أو السحور .

هل يؤثر الصيام على أعراض الربو؟

وفقا للدراسات فإن الصيام لا يؤثر على أعراض الربو طالما تم تجنب المؤثرات و المهيجات المسببة للربو. ولكن يمكن أن يؤدي الصيام إلى تغيير مواعيد تناول الطعام و الشراب، وهذا قد يؤثر على روتين العلاج، ويمكن أن تزيد عوامل الطقس الحارة و العواصف الترابية من حدة الجفاف الأمر الذي يزعج مرضى الربو . لذلك ينصح بأخذ البخاخ الواقي للربو مرة عند الإفطار و مرة عند السحور. وتناول أي أقراص تعطي عن طريق الفم في وجبة السحور ليستمر مفعولها طوال فترة الصيام واتباع تعليمات الطبيب المعالج.

Advertisement