07 يونيو, 2018  

المغربية بالدجاج

المقادير: 5 كيلوغرام من المغربية المهبّلة 1 كيلوغرام من البصل الصغير المقشر 1 كيلو غرام من صدور و أفخاذ الدجاج 1 كيلو غرام من موزات الغنم أو البقر، مقطعة إلى مكعبات كوبان من الحمص المنقوع في الماء طوال الليل 1 ملعقة طعام من الزبدة 1 ملعقة طعام من الزيت ملعقتا طعام من الكراوية 1 ملعقة صغيرة من القرفة 1 ملعقة صغيرة من البهار الحلو نصف ملعقة صغيرة من البهار الأسود ملعقتا طعام من الزيت و الزبدة لقلي المغربية مقادير توابل المغربية :

5 ملعقة طعام من الكراوية نصف ملعقة صغيرة من القرفة ربع ملعقة صغيرة من البهار الحلو مرقة لحم ودجاج لطهو البصل والمغربية الطريقة: توضع قطع الدجاج واللحم في قدر الضغط ثم تغمر بكمية كافية من الماء وتسلق على نار قوية. تزال الزفرة عند ظهورها ثم يضاف الملح والحمص المسلوق، يطهى الخليط على النار لمدة 35 إلى 40 دقيقة. توضع الزبدة في قدر أخرى وتقلى فيها حبات البصل الصغيرة حتى تصبح ذهبية اللون. تضاف إليها ملعقتا طعام من الكراوية، والقرفة والبهار الحلو والبهار الأسود. يضاف أيضًا كوب من مرقة الدجاج ويُطهى البصل حتى ينضج. يضاف الدجاج المسلوق وقطع اللحم والحمص إلى هذه الصلصة، وكذلك المرقة. يحتفظ جانباً بمقدار كوب إلى كوبين من المرقة للمغربية. إذا أردت جعل الصلصة أكثر كثافة، تضاف ملعقة طعام من الدقيق مذوبة في القليل من الماء وتطهى الصلصة على النار حتى تتكثف. في قدر أخرى، توضع ملعقتا طعام من الزبدة مع ملعقتيّ طعام من الزيت. تقلى المغربية مع التوابل، ثم يضاف إليها كوب أو كوبان من مرقة الدجاج واللحم. تحرك المغربية بواسطة ملعقة خشبية أثناء الطهو، ويتابع الطهو حتى تنضج المغربية و تنتفخ جيداً. لتقديم هذا الطبق، تنقل المغربية إلى طبق التقديم و يسكب البصل و اللحم و الحمص في طبق آخر. يمكن تزيين طبق المغربية بقطع اللحم والدجاج وتقديم صلصة الحمص و البصل على حدة.

شوربة

شوربة الكرفس لحرق الدهون

المكونات: 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 1 حزمة كرفس ½ بصلة مفرومة فرما خشن 1 كوب من الجزر 2 كوب من مرقة الدجاج 1 ½ ملعقة من الملح 1 ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف، والفلفل الأسود المطحون الطريقة: يوضع زيت الزيتون في وعاء متوسط الحجم على النار، ثم يضاف الكرفس والبصل حتى يلين الكرفس، ثم يضاف مرق الدجاج، والملح والبقدونس، والفلفل الأسود. يترك الخليط حتى يغلي، ثم تخفض الحرارة، حتى ينضج الكرفس، لمدة خمس إلى عشر دقائق، ثم نضيف رقائق البطاطا والجزر. نضع خليط الكرفس في الخلاط ويخفق عدة مرات.

المقبلات

جمبري مشوي بالفرن

المقادير: 1 كيلوغرام جمبري مقشر ونظيف 1 حص ثوم 1 ملعقة كبيرة ملح 1 ملعقة صغير فلفل حار 1 ملعقة صغيرة بابريكا 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون 8 شرائح ليمون للتزين الطريقة: نسخن الشواية على درجة حرارة متوسطة في وعاء نضع الثوم والفلفل الحار والملح والبابريكا وزيت الزيتون وعصير الليمون ونقلبهم جيدًا ثم نضيف الجمبري ونخلطهم جيدًا. نضع الجمبري على الشواية لمدة 2 إلى 3 دقائق لكل جانب حتى ينضج ونقدمه مع شرائح الليمون.

الحلى

كحك مصري

المقادير: 1 كيلو دقيق 500 غرام سمن ½ كوب سمسم 3 ملاعق سكر بودرة 1 باكيت خميرة كوب ماء دافئ زجاجة رائحة الكعك رشة ملح جوز مجروش خشن (حسب الرغبة) الطريقة: في وعاءٍ عميقٍ نذوب الخميرة مع ملعقة السكر في قليلٍ من الماء الدافئ ،ثم نقوم بتغطية الوعاء ونتركها تتفاعل وترتفع. نحضر وعاءً ونضع الدقيق مع رشة الملح، والسمسم، البودرة ونخلط المكونات جيداً. نضع السمن المذاب على خليط الدقيق ونقوم بعجن العجين باليدين حتى يتشرب الدقيق السمن. نضيف الخميرة، ورائحة الكعك، والماء الدافئ تدريجياً، ونعجن حتى تتكون عجينة متماسكة. نقوم بتغطية العجينة ونتركها تهدأ وتختمر لمدة ساعة. ثم نأخذ أجزاءً من العجينة ونحشوها بعين الجمل ثم نشكلها بأي أداة من أدوات نقش الكعك، ثم نرصها في صينية الخبز. ثم نتركه الكعك يختمر لمدة نصف ساعة إضافية، ثم نخبزه في فرنٍ محمى مسبقاً على درجة حرارة متوسطة حتى يتلون قليلاً. نتركه يبرد تماماً ثم نحفظه في علبٍ محكمة الغلق، وعند التقديم نرشه بالسكر البودرة.

Advertisement


H