07 يونيو, 2018  

لحم بعجين بدبس الرمان

المقادير: مكونات العجين: 5 أكواب دقيق لجميع الأغراض 1 ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 1 ملعقة صغيرة من السكر 1 ½ كوب ماء دافئ للعجن أو حسب الحاجة مكونات الحشو: 500 جرام لحم مفروم

حبة بصل متوسطة الحجم مفرومة 4 ملاعق كبيرة دبس الرمان 3 ملعقة كبيرة زيت ملح – فلفل أسود حسب الرغبة 1 ملعقة صغيرة سبع بهارات ربع كوب من الصنوبر الطريقة: في وعاء عميق تخلط الخميرة مع ربع كوب ماء دافئ وملعقة صغيرة من السكر وتترك لمدة عشر دقائق تضاف رشة الملح إلى الدقيق ثم يقلب مع ملعقتي الزيت يضاف خليط الخميرة إلى الدقيق ويعجن بالماء جيدا حتى تتكون عجينة طرية يغطى العجين ويترك ليختمر لمدة ساعة على الأقل أو إلى أن يتضاعف حجمه في هذه الأثناء يحضر الحشو عن طريق وضع الزيت مع البصل في قدر على النار يقلب البصل حتى يصبح لونه شفافا ثم يضاف اللحم والتوابل ودبس الرمان ثم الصنوبر يقلب اللحم على النار إلى أن ينضج ويترك جانبا حتى يبرد يقطع العجين إلى كور متوسطة الحجم وتفرد على شكل دائرة رفيعة في صينية الفرن يوزع الحشو على العجين باليد مع الضغط قليلا كي يتماسك الحشو مع العجين تدخل الصينية على درجة 230 مئوية في الفرن إلى أن يصبح لونها ذهبيا تقدم ساخنة مع سلطة الزبادي والبقدونس والليمون

شوربة

شوربة الجزر والزنجبيل

المقادير: 1 كغ من الجزر، مفروم 2 بصلة، مقشرة ومفرومة 5-7 كوب من مرقة الدجاج أو الخضار 3 ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج، مبشور 3 فص ثوم، مفروم 1 كوب من اللبن الكفير (مشروب هندي ) ملح وفلفل، وبودرة بصل 2 - 3 ملعقة كبيرة من السمنة الطريقة: يوضع الجزر، المرق، الزنجبيل والثوم في قدر، ويترك ليغلي، ثم تخفف النار ويغلي حتى يصبح الجزر طرياً. يحمّص البصل في وعاء منفصل مع السمنة على نار متوسطة حتى يصبح مكرمل. يوضع مزيج المرق، والبصل في الخلاط، ويخفق حتى يتشكل خليط ذو قوام ناعم. ينقل الخليط الى قدر كبير، ويضاف الكفير والتوابل، ويمزج جيداً حتى يتجانس.

المقبلات

مسقعة باذنجان

المقادير: 2 حبة باذنجان مقطعة شرائح 2 حبة فلفل أخضر مقطع شرائح 1 حبة طماطم مقطعة شرائح رفيعة 1 حبة بطاطس مقطعة أصابع 2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مذابة في كوب ماء 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي 1 ملعقة كبيرة من الخل 1 ملعقة كبيرة من الشطة ملح و فلفل أسود حسب الرغبة 3 حص ثوم مفروم بقدونس مفروم للتزيين طاجن فخار طريقة: يحمر الباذنجان والفلفل والبطاطس في زيت غزير وتصفى الخضروات من الزيت جيدا وتترك جانبا. يحمر الثوم المفروم مع الزيت على النار مع الخل ثم تضاف الصلصة المذابة في الماء والملح والفلفل الأسود والشطة وتترك لتغلي على نار هادئة إلى أن يصبح إلى أن تصل لقوام صلصة متوسطة السمك. ترص الخضروات في طاجن فخار ويصب فوقها الصلصة. ترص شرائح الطماطم فوق الباذنجان. تدخل إلى الفرن على درجة 230 مئوية إلى أن تختلط المكونات مع الصلصة مع الحفاظ على كمية من الصلصة في الطاجن كي لا تنشف المسقعة. تزين بالبقدونس المفروم وتقدم ساخنة أو دافئة مع الخبز البلدي.

الحلى

معمول بالتمر على الطريقة اللبنانية

المقادير: 150غ زبدة 25مل ماء زهر 75غ سكر بودرة 300غ سميد ناعم ¼ ملعقة صغيرة ملح 2-3 قطرات مستخلص اللوز 1 ملعقة صغيرة خميرة نشطة سريعة الحشوة 50غ زبدة 300غ تمر أسود ½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة الفستق الحلبي المفروم والسكر البودرة للتزيين الطريقة : نذوب الزبدة قبل يوم من الإعداد، ونجمعها وهي مذوبة مع السميد، ونتركها طوال الليل وهي مغطاة نخلط في اليوم التالي خليط السميد مع الملح والسكر ومستخلص اللوز وماء الزهر، وفي وعاء منفصل نحل الخميرة مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ نضيف خليط الخميرة لخليط السميد ونحرك جيداً، ثم نترك الخليط ليرتاح 1-2 ساعة بدرجة حرارة الغرفة نجمع التمر والزبدة والقرفة على نار خفيفة حتى تندمج كالعجينة، ثم نصنع الكرات من عجينة السميد، ونحشوها بالتمر نضع الكرات في صحن الفستق الحلبي حتى يتغلف سطحها، ثم ننقلها لصينية فرن مجهزة بورق الزبدة نخبزها القطع بالفرن على حرارة 160 درجة مئوية لمدة 25-30 دقيقة حتى تغدو ناضجة، ونتركها لتبرد، ونرشها بالسكر البودرة للتقديم.

Advertisement