10 يونيو, 2018  

تبسي الدجاج على الطريقة العراقية

المقادير: 1 دجاجة مقطعة 4 أجزاء 2 بصلة متوسطة مقطعة شرائح 3 ثمرات طماطم 2 باذنجان 2 بطاطا 3 ملاعق طعام زيت

1 ملعقة طعام دبس الرمان 1 ملعقة صغيرة ملح 1 ملعقة صغيرة كزبرة 1 ملعقة صغيرة بهارات الدجاج 1 ملعقة صغيرة كمون 1 ملعقة صغيرة بودرة ثوم مكعب مرق كوب ماء الطريقة: في البداية قومي بقلي جميع الخضروات الموجودة في المكونات ما عدا الطماطم والبصل اخلطي جميع التوابل في وعاء عميق وضعي فيها الدجاج وقلبيهم جيدا حتى تتشرب الدجاج جميع التوابل. في صينية الفرن ضعي حلقات البصل في البداية وعليها الدجاج المتبل، ثم قومي برص الخضروات المقلية والطماطم بشكل عشوائي، ورشي عليها القليل من الملح وبهارات الدجاج. أضيفي الزيت ودبس الرمان الى الصينية والمرق والماء. ادخلي الصينية إلى الفرن في درجة حرارة 180 درجة، لمدة ساعة او حتى ينضج الدجاج وتصبح جاهزة للتقديم.

شوربة

البروكلي بالتشيدر

المقادير: 1 كوب برش جبنة التشيدر ¼ كوب زبدة 2 كوب بصل مفروم ناعم ¼ كوب حليب كامل الدسم 3 كؤوس حليب 1 كيس كبير من زهرات البروكلي المجمدة 4 قطع خبز الزبدة الصغير للزينة 1 مكعب مرق الدجاج ملح / فلفل حسب الرغبة الطريقة : في قدر به ماء ساخن، يوضع البروكلي ويتبل بالقليل من الملح والفلفل ويترك على نار متوسطة حتى ينضج لمدة 15 الى 16 دقيقة وفي هذه الأثناء نحضر الشوربة. في وعاء على نار متوسطة نضع الزبدة وعندما تذوب وتحمى قليلا نضيف البصل ويتبل بالملح والفلفل حسب الرغبة. يشوح البصل لمدة 6 دقائق حتى يكتسب اللون الذهبي. نضيف الدقيق الى البصل ويقلب مع بعض مدة 3 دقائق حتى يصبح لونه غامق . يضاف الحليب بالتدريج مع التقليب اثناء الإضافة ثم نضيف مكعب مرق الدجاج. وعندما يبدأ الحليب بالغليان تخفض درجة الحرارة تماما حتى لا يفور ويقلب باستمرار لمدة 5 دقائق حتى يصبح الحليب كثيفا. ترفع عن النار وتضاف الجبنة وتقلب حتى تذوب الجبنة تماما. تضاف زهرات البروكلي الى الشوربة بعد تصفيتها من الماء وتقلب جيدا. تسكب الشوربة في الاطباق وتزين بقطعة الخبز.

المقبلات

سلطة البنجر

المقادير: 6 باقات من البقدونس المغسول والمجفف جيدًا 5 حبات من الشمندر المسلوق 1 كوب من البرغل الناعم منقوع في 3 أكواب من الماء الساخن لمدة نصف ساعة 1 حبة طماطم مقطعة مكعبات صغيرة جدًا 1 حبة بصل مقطعة مكعبات صغيرة 1 فنجان من زيت الزيتون 1 فنجان صغير من عصير الليمون ملح - كمون الطريقة: يفرم البقدونس بسكينٍ حاد فرمًا ناعمًا جدًا. يقطع الشمندر المسلوق إلى مكعبات صغيرة جدًا. يصفي البرغل ويعصر جيدًا للتخلص من الماء الزائد. تخلط جميع المكونات مع البرغل وتقلب جيدًا. في وعاءٍ يخلط زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والكمون جيدًا ثم تضاف إلى سلطة الشمندر.

الحلى

معمول بالفستق المقادير 9 ملعقة كبيرة (125 غرام) زبدة غير مملحة مذابة ¼ كوب سمنة 1 ½ كوب سميد خشن 1 ½ كوب سميد ناعم ¼ كوب سكر ½ ملعقة صغيرة محلب ¼ كوب ماء زهر البرتقال ½ ملعقة صغيرة خميرة فورية 1 إلى 3 ملعقة كبيرة حليب بارد سكر بودرة للتزيين لتحضير حشوة الفستق: 6 ملعقة كبيرة (50 غرام) فستق مفروم ناعم ½ ملعقة كبيرة سكر بودرة ½ ملعقة كبيرة ماء زهر البرتقال لتحضير حشوة الجوز: ½ كوب جوز مفروم ناعم ½ ملعقة كبيرة سكر بودرة ¼ ملعقة صغيرة قرفة ½ ملعقة كبيرة ماء زهر البرتقال الطريقة: نخلط في وعاء كبير كلاً من الزبدة والسمنة ونحركها معاً جيداً، ثم نضع في وعاء آخر السميد الخشن والناعم والسكر والمحلب ونخلطها جيداً. نضيف المكونات الجافة إلى مزيج الزبدة والسمنة وندلك المزيج بيدينا بلطف ثم نضيف ¼ كوب ماء زهر البرتقال ونخلط جميع المكونات معاً بيدينا، ثم نغطي العجينة ونتركها ترتاح جانباً لمدة ساعتين على الأقل وحتى 10 ساعات في درجة حرارة الغرفة. نحضر الحشوة فنخلط في وعاء كلاً من الفستق والسكر وماء زهر البرتقال ونضعه جانباً ثم نخلط في وعاء آخر الجوز والسكر والقرفة وماء زهر البرتقال ونضعه جانباً. نحمي الفرن لدرجة حرارة 350 ونضع ورق زبدة على صينية الفرن. نضع العجينة في وعاء صغير مع 2 ملعقة كبيرة ماء دافئ ونحرك بيدينا، وفي حال كانت العجينة جافة نضيف 1 ملعقة كبيرة حليب بارد. نشكل كرة صغيرة من العجين ونضغطها بالسبابة من المنتصف حتى يتشكل فراغ نضع فيه الحشوة ثم نغطيها بالعجين، ونكرر العملية مع بقية العجين والحشوة. نضغط كرات العجين المحشية في قالب المعمول حتى تكتسب شكلاً جميلاً ثم نرتبها في الصينية ونضعها في الفرن لمدة 14 دقيقة، ثم نخرجها ونزينها بالسكر البودرة.

Advertisement


H