20 يونيو, 2018  

تشير الدراسات التي أجريت حول المواد الفعالة في الشاي الأخضر إلى أنه يعمل على رفع معدلات التمثيل الغذائي و حرق الدهون في الجسم، كما تشير الدراسات إلى أن تناول الشاي الأخضر مع الشاي العادي المحتوي على الكافيين يفيد في إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المفقود، و ذلك نتيجة لكون المواد الفعالة به تعمل على رفع درجة حرارة الجسم مما يزيد من معدلات الحرق.

يرجح العلماء أن المادة التي تفيد في إنقاص الوزن في الشاي الأخضر هي مادة "الكاتشين" ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة بسيطة من الكافيين (2-4%) مما يجعله مدراً للبول عند شربه بكميات كافية فيساعد على التخلص من كميات الماء الناتجة عن حرق الدهون.

الجرعات التي ينصح بها: ثلاثة أكواب يوميا من الشاي الأخضر توفر 250-300 مجم من المادة الفعالة، وتعد كافية لكي تقوم بعملها، الكوب الواحد يتم تحضيره بإضافة ملعقة واحدة من الشاي الأخضر غلى 250 ملل من الماء المغلي سابقاً ( لا يتم غلي الشاي الأخضر على النار بعد إضافة المياه). كما يمكن زيادة الكمية إلى 4-5 أكواب يومياً.

فوائد الشاي الاخضر: يحارب تصلب الشرايين: تشير الدراسات الإكلينيكية إلى أن الشاي الأخضر يمنع تصلب الشرايين وتحديداً الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. الطريقة التي تعمل بها المادة الفعالة في الشاي لمنع تصلب الشرايين غير مفهومة تماماً حتى الآن من قبل الأطباء إلا أن الملاحظ أنها تقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

الوقاية من السرطان: يساعد الشاي الاخضر على الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من مرض السرطان كسرطان المثانة، سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرئة، سرطان البروستاتا و سرطان القولون.

يخفف التهابات القولون: يفيد الشاي الاخضر في حالات القولون العصبي و التهابات القولون المزمنة وذلك عند شربه بكميات معتدلة (كوب يومياً).

Advertisement