03 يوليو, 2018  

أثبتت الدراسات والتحاليل الطبية أن خطر الاصابة بنوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب يزداد أكثر بـ 3 مرات أثناء مشاهدة كرة القدم، وخاصة مباريات كأس العالم لأنها منافسة عالمية تشتد فيها روح القومية والانتماء، ويمكن أن تلازم نسبة التوتر، والإجهاد المشجع منذ بداية المباراة وحتى صفارة النهاية. وليس ببعيد ما حل بالفنان المصري الشاب ماهر عصام يوم الأحد 17 يونيو عندما تعرض لنزيف في الدماغ بعد انفعاله الشديد أدى الى وفاته أثناء مشاهدة مباراة منتخب مصر مع الأورغواي ضمن منافسات المونديال الجارية هذه الأيام.

إذا كنت من عشاق مباريات كرة القدم فهذه النصائح سوف تساعدك على التخفيف من توترك وغضبك أثناء مشاهدة فريقك المفضل وتشجيعه:

1.الصراخ والصياح: لا تجلس بهدوء وترقب من دون أن تتكلم وتناقش ما يدور في ذهنك، لا تكبت ما في داخلك حتى ولو خسر فريقك، يجب أن تعبر عن انفعالاتك الداخلية، وإذا كنت ممن يحبون الصراخ والصياح فلا بأس بذلك في مباريات فريقك، لأن الصراخ والصياح يفرغان الغضب ويساعدان على استرخاء الأعصاب والعضلات المشدودة بسبب التوتر والقلق. ولكن احذر من الشتائم والعصبية المفرطة.

2. امضغ العلكة يقوم المدربون بشكل عام بمضغ العلكة طوال وقت المباراة، وهذا أمر جيد نفسياً وجسدياً، فالمضغ له تأثير مهدئ أثناء مشاهدة المباريات، فقد وجدت دراسة أن الذين يمضغون العلكة أثناء مباريات فريقهم تقل نسبة التوتر والقلق لديهم بنسبة 18 في المئة، فالمضغ يفرز اللعاب واللعاب يحتوي على هرمون "الكورتيزول" المهدئ والذي يساعد على ارتخاء الخلايا العصبية والدماغية. إذا كنت لا تحب مضغ العلكة يمكنك تناول الفشار أو "اللب"، بذور البطيخ ودوار الشمس.

3. تدليك الاذنين عند مشاهدة المباريات الحماسية والحاسمة يمكن ان تحدث اخفاقات في التسديد مما يزيد من نسبة التوتر لديك، الامر الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط دمك بشكل مفاجئ. وقد أثبتت الأبحاث أن التدليك مع الضغط قليلاً على الجزء العلوي من أذنيك بواسطة الابهام والسبابة لمدة دقيقة واحدة، يساعد على تهدئة الأعصاب وامتصاص الطاقة السلبية.

4. لا تحبس أنفاسك لا تحبس أنفاسك لأن ذلك سيسبب نقصاً في الأوكسجين المتجه الى دماغك الامر الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وشد الأعصاب والعضلات. قم بأخذ نفس عميق عن طريق الشهيق العميق والزفير القوي. التنفس الصحيح والمنتظم أثناء مشاهدة المباراة هو أكثر شيء يحتاج إليه المشجع للحفاظ على صحة الجسم والعقل وإبعاد خطر الإصابة بالضغط وأمراض القلب.

وفي النهاية، هي رياضة كرة قدم ولابد من فائز ومهزوم فيها، فمن أجل صحتنا .. علينا المحافظة على هدوء أعصابنا وأن نتقبل النتائج بروح رياضية.

Advertisement


H