05 يوليو, 2018  

5 طرق فعالة لإعادة بناء الكولاجين في البشرة يساعد بروتين الكولاجين الموجود بشكل طبيعي في الأنسجة والأعضاء إلى الحفاظ على بشرة نضرة وثابتة. وبما أنّ إنتاج الكولاجين يقلّ مع التقدم في السن، فأن ذلك يؤدي إلى حدوث تجويف في الخدين، وظهور خطوط دقيقة على البشرة، و ترهل في محيط العينين، ولكن مع التقدم العلمي في مجال التجميل، ابتكر خبراء الجلد طرقاً لإعادة بناء الكولاجين في البشرة.

الليزر: تعمل جميع العلاجات بالليزر والضوء عن طريق الحرارة، مما يحفّز الخلايا الليفية على انتاج المزيد من الكولاجين. ويسمح بالاستفادة من قدرة الجلد على شفاء نفسه بعد الجروح. الامر الذي يؤدي إلى إنتاج كولاجين جديد وصحي، وهذا يحسّن نوعية نسيج الجلد، ويجعله مشرقاً بالإضافة الى تقوية أساس الجلد، والقضاء على التجاعيد.

الميكرونيدلينغ: الميكرونيدلينغ " Microneedling " ، والمعروف أيضاً باسم علاج استقراء الكولاجين، يعمل هذا العلاج على إحداث إصابات طفيفة في الجلد باستخدام إبر صغيرة جدا، مما يدفع الجسم إلى الاستجابة، ويؤدي إلى إنتاج الكولاجين. إذا كنتِ تريدين اختيار الميكرونيدلينغ أو الليزر لإعادة بناء الكولاجين، ننصحكِ بالليزر. فالجروح التي تسببها أجهزة الميكرونيدلينغ هي أكبر من التي تسببها أشعة الليزر.

الكريمات والأمصال: يزيد استخدام الكريمات والأمصال من دوران الدم، وبالتالي يساعد على ترطيب وتغذية الجلد خارجياً. كما يمكن أن يبطئ من تدهور الكولاجين والإيلاستين المسؤول عن مرونة الجلد. ولكن أولا يجب استخدام الكريم الواقي من الشمس يومياً لمنع أو تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الذي يضر بالجلد، بالإضافة الى استخدام مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات C، B3، و E، البوليفينول والفلافونويد، للحد من تدهور الكولاجين، وأخيراً، الاستعانة بالريتينول، لتحفيز إنتاج الكولاجين والألياف المرنة.

الهرمون البديل "الاستروجين": يفقد الجسم الاستروجين مع التقدم في السن. هذا الهرمون الهام يخدم العديد من الوظائف – وأحدها منع انخفاض الكولاجين في الجلد. فقد أظهرت الدراسات أنّ علاج الاستروجين الموضعي والنظامي، يمكن أن يزيد من محتوى الكولاجين في الجلد. ولكن تحت إشراف طبيب مختص.

مكمّلات الكولاجين: أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول مكمّلات الكولاجين يمكن أن يقلل من التجاعيد ولكن بسبب قلة الدراسات عن هذا الموضوع فأن بعض الخبراء يشككون في النتائج المرجوة، كما أن اختيار المكملات المناسبة أمر صعب لذلك يفضل إستشارة الطبيب قبل شراء أو تناول أي من هذه المكمّلات.

Advertisement