15 يوليو, 2018  

يعد التدخين من أكثر العادات السلبية السيئة والمضرة بالصحة انتشاراً في العالم، عادة سيئة يلجأ إليها الناس خصوصاً الشباب والمراهقين للترويح عن النفس والتخلص من الضغوط النفسية المحيطة بهم. وقد يعتبرها بعض الشباب من أبناء المدخنين صفة من صفات الرجولة حيث يقومون بتقليد آبائهم بذلك.

يعدّ التدخين من أكبر مسبّبات سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى كسرطان الفم والمعدة ويمكن كذلك أن يُسبّب سرطان الثدي. ويؤدّي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويساهم في الإصابة بأمراضِ القلب والشرايين وضغط الدم، وإلى انبعاث رائحة كريهة من الجسم سواء من الفم أو من ملابس المُدخن، ويؤدّي إلى تغيير لون الأسنان وغيرها من المضار الصحية، والنفسية والمادية أيضاً.

نقدم لكم طرق للتخلص من التدخين نهائياً:

• الخطوة الأولى والمهمة هي أن يمتلك المدخن الرغبة الحقيقة والإرادة للتوقف عن التدخين والإصرار على ذلك حتى يصل لمرحلة التوقف عن التدخين نهائياً.

• ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي تساعد على تقليلِ الرغبة في التدخين.

• التثقيف المستمر عن مضار التدخين بغرض معرفة أضراره ومدى تأثيره على الجسم بالتالي ينفر المدخن من هذه العادة السيئة.

• التحدّثُ مع النفس بكلمات إيجابيّة تتمثّل "بقوّة وقدرة" المدخن على ترك التدخين، كأن يقول: "أنا قوي، بإمكاني أن أتركَ التدخين إلى الأبد"، "أنا أريد التمتّع بصحّة جيّدة خالية من أية مشاكل أو عيوب".

• يفضّل ترك التدخين بشكل نهائي دون تركه على مراحل، فالدخان من المواد التي يدمنها متعاطيها، لذلك عليه إخراجها من جسده دفعة واحدة.

• تجنّب الاختلاط بالأصدقاء المدخنين، وكذلك تجنب المجالس التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي أو المطاعم والتجمعات العامة التي تمتلئ بهذه الآفة السلبية.

Advertisement


H