17 يوليو, 2018  

يعتبر مفاصل الفك من الأجزاء الحساسة في الوجه، ويشكل آلام الفك العديد من التحديات العلاجية، عندما يتعلق الأمر بالتشخيص والعلاج، فهناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الفك، وقد تكون هذه الأسباب مرتبطة بالإصابات الجسدية أو مشاكل الأعصاب أو مشاكل الأوعية الدموية.

وقد يتسبب التوتر النفسي والشد ‫العصبي في الإصابة بآلام الفك، وللتخلص من هذه الآلام ننصحكم بإجراء التمارين البسيطة ‫التالية:

المسح على عضلات الخد: يتم إجراء هذا التمرين من خلال وضع اليدين على الصدغين برفق قبل مفصل الفك على الحافة الخلفية للقوس الوجني، ويمارس ضغط خفيف بواسطة الأصابع الوسطى الثلاثة على عضلات المضغ ‫المتوترة، والمسح باتجاه الأسفل، ويكرر هذا التمرين عشر مرات.

‫استرخاء عضلات الصدغ: في هذا التمرين يمارس ضغط خفيف على الصدغين ‫بواسطة راحتي اليدين، وبعد ذلك يتم فتح الفم وغلقه ببطء، ويكرر هذا ‫التمرين خمس مرات.

‫استرخاء عضلات الخد: في هذا التمرين يوضع إصبع السبابة والوسطى على ‫نصفي الوجه في المواضع التي تظهر بها الآلام، مع ممارسة الضغط برفق ‫لمدة عشر ثوان، وبعد ذلك يتم التعامل مع الموضع التالي، ويكرر هذا ‫التمرين خمس مرات.

الضحك والتثاؤب: يمكن إجراء هذه التمارين دون بذل الكثير من الجهد، حيث ‫يعمل الضحك والتثاؤب على استرخاء عضلات الوجه والفك، ومع ذلك يجب إجراء ‫هذه التمارين بشكل مريح حتى تكون أكثر فعالية.

Advertisement


H