19 يوليو, 2018  

تربية الأطفال ليست بالأمر السهل، فالأطفال يحتاجون الى توجيه في كل خطوة من حياتهم، حتى يتمكنوا من التمييز بين الصواب والخطأ واتخاذ القرارات المناسبة. وبالرغم من أن هناك آباء وأمهات يقومون بدورهم بشكل كامل إلا أن ثمة أخطاء ترتكب، وإليك 3 أمثلة عنها:

لا تقل للطفل: "إن لم تنل علامة جيدة لن تجد عملًا عندما تكبر" لا تشجع الطفل على تحسين أداءه الدراسي بهذه الطريقة لأن ذلك سيزيد الأمور سوءًا. شجع الطفل عند حصوله على درجات جيدة بإعطائه هدية واذا لم يحقق النجاح المطلوب ركز على عبارة: "لا بأس سنحاول مرة أخرى وبالتأكيد سنتفوّق".

لا تقل للطفل: "أعطي ألعابك لذلك الطفل" تعليم طفلك المشاركة أمر جيد ومهم أيضًا، لكن المبالغة في ذلك لا يصب في مصلحة الطفل مع تقدمه في السنّ، بل يجعله غير قادر على رفض طلب لأي شخص وبالتالي يصبح عرضة للاستغلال.

لا تقل "اختر ما تشاء من المتجر" يشعر الأهل أحيانًا بعدم القدرة على رفض أي طلب للطفل وبخاصة عندما يتعلق الأمر بشراء الألعاب او الحلويات وما الى هنالك. لكن أسلوب الـ "نعم" على كل شيء سيجعل طفلك لا يقدر قيمة هذه الأشياء بل ويصبح طماعًا أيضًا. ويفضل ان تقول له : "لحسن سلوكك اليوم يمكنك اختيار لعبة واحدة فقط، فاختار بحكمة!"

Advertisement


H