25 يوليو, 2018  

لطالما اعتبر الحليب من المشروبات المثيرة للجدل فالبعض يوصي بشربه بينما يحذر البعض الاخر منه، ولكن يبدو أن دراسات جديدة وجدت أسباب أخرى للاستمتاع بكوب من الحليب كامل الدسم.

فوفقا لدراستين نشرتا في مجلتي Circulation and Journal of Nutrition فإنّ الحليب كامل الدسم فعّال جداً في الحدّ من خطر الإصابة بمرض السكّري والسمنة. كما أنّ الدهون الجيّدة التي يحتويها الحليب تعزّز الشعور بالشبع.

ولأن الطعام الذي نأكله لا يؤثر على مزاجنا فقط بل على كامل صحتنا فهو سبب لبعض المشكلات الصحية التي نعاني منها؛ تقول هاتان الدراستان الحديثتان إنّ شرب الحليب كامل الدسم قد يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكّري وأيضاً من زيادة الوزن.

وأكد الباحثون أن تناول منتجات الحليب كامل الدسم يُقلل حوالى 46 في المئة من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكّري. ولاحظ العلماء كذلك أنّ تناول هذا النوع من الأطعمة يُقلّل مخاطر زيادة الوزن حوالى 8 في المئة.

ووفقاً لتقرير حديث صدر عن منظمة الصحة العالمية، ونُشر بمناسبة يوم الصحة العالميّ، الذي يصادف في 7 نيسان، أبريل من كلّ عام، فإنّ حوالى 422 مليون شخص بالغ، في شتى أنحاء العالم، يعانون من مرض السكّري، بما يفوق بأربع مرات الرقم الذي سُجّل في عام 1980. وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً إنه يتوقّع أن يكون مرض السكّري في عام 2030 هو السبب الرئيسي السابع للوفاة في العالم.

Advertisement


H