02 أغسطس, 2018  

على الرغم من فوائده في الحفاظ على خلايا الجسم صحية، ومساعدته على نمو وإصلاح الأنسجة والحفاظ على ليونة الجلد، وعلى امتصاص الحديد وشفاء الجروح، والحفاظ على حالة جيدة من العظام والأسنان والأوعية الدموية والغضاريف. إلا أن هناك مخاطر عديدة تنتج عن تناول جرعة زائدة من فيتامين C، منها:

تشنجات المعدة يسبب الإكثار من فيتامين سي تشنجات في المعدة والغثيان والإسهال؛ لعدم الامتصاص بشكل صحيح من قبل الجهاز الهضمي.

حصى الكلى لمن لديهم استعداد لتكوين حصوات الكلى، وإنتاج مركبات الـ Oxalate في البول، فإن الإفراط في تناول فيتامين سي ينتج عنه كمية كبيرة من الأكسالات، التي تتحد مع الكالسيوم في مجرى الدم، مما تتسبب في تكوين حصى الكلى لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من مشاكل الكلى، مثل حصوات الكلى، بأن يبتعدوا عن الجرعات العالية من مكملات فيتامين سي.

الجرعات: اما الجرعة الموصى بها من فيتامين C للذكور، فهي 90 ملج في اليوم الواحد، وللأنثى 75 ملج في اليوم، وتحتاج المرأة الحامل الى حوالي 85 مجم من فيتامين سي يوميا.

Advertisement


H