12 أغسطس, 2018  

الشخير مشكلة شائعة جدا، مما يؤثر على ما يقرب من 90 مليون رجل وامرأة. هذا الصوت مزعج يمكن أن يحدث خلال نومك، يحدث عندما تسترخي الهياكل فيهتز الحلق ويبدأ باستخراج صوت قوي. وغالبا ما يؤدي اضطراب النوم والشخير الثقيل إلى عواقب طبية واجتماعية خطيرة. لذلك، إذا كان لديك هذه العادة من الشخير، تحتاج إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتخلص من هذه المشكلة. هناك العديد من المنتجات المتوفرة لعلاج الشخير، ولكن معظمها لم يثبت فعالية. لا يوجد علاج سحري للشخير، ولكن هناك علاجات منزلية سهلة يمكن أن تكون عونا كبيرا في السيطرة على الشخير المزعج .

علاج الشخير بطرق منزلية :

1- النعناع : الخاصية المضادة للالتهابات في النعناع تساعد في تقليل التورم في الأغشية الموجودة في بطانة الحلق والأنف، مما يعزز و يسهل التنفس. علاجات النعناع تعمل بشكل جيد لشخير المؤقت نظرا لحساسية ، والهواء البارد أو الجاف. أضف قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء. والغرغرة بالمحلول قبل الذهاب إلى السرير. والتأكد من عدم ابتلاع هذا المحلول. ويتم تكرار ذلك يوميا حتى الحصول على النتيجة المرجوة. كما يمكن القيام بفرك أيضا فرك القليل من زيت النعناع في الأجزاء السفلى من كل جانب من الأنف قبل حوالي 30 دقيقة قبل أن الذهاب إلى السرير. وهذا سوف يساعد على فتح الممرات الهوائية ويخلصك من الشخير.

2- زيت الزيتون : كونه عامل قوي مضاد للالتهابات، فإن زيت الزيتون يخفف من الأنسجة على طول الممرات التنفسية، مما يقلل من التورم لتمرير الهواء. استخدام هذا العلاج بانتظام لتخفيف الاهتزازات في الحلق ووقف الشخير. بشرب ملعقتين من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى الفراش يوميا. و يمكن أيضا الجمع بين نصف ملعقة صغيرة كل من زيت الزيتون والعسل. و تستهلك يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

3- البخار : احتقان الانف هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء الشخير. وأحد أفضل الحلول للحد من الازدحام هو استنشاق البخار. عن طريق القيام بصب الماء المغلي الساخن في وعاء كبير، وإضافة ثلاث أو أربع قطرات من الكافور أو من زيت شجرة الشاي. ثم وضع منشفة فوق الرأس واستنشاق البخار بعمق عن طريق الأنف لمدة 10 دقائق. اتبع هذا العلاج يوميا قبل الذهاب إلى السرير حتى يخلصك من الشخير.

4- السمن : السمن، لديه بعض الخصائص الطبية التي يمكن أن تساعد في فتح الممرات الأنفية المسدودة. وهذا بدوره سوف يساعد في تقليل الشخير والنوم بشكل أفضل. بإذابة القليل من السمن في الميكروويف. وتركه حتى يبرد قليلا، ثم استخدام القطارة لوضع اثنين أو ثلاث قطرات من السمن الدافئ في كل منخر. كرر العملية يوميا قبل الذهاب إلى السرير، ومرة أخرى بعد الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

5- الهيل : الهيل فعال لفتح الممرات الأنفية المسدودة و يقلل الشخير. بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى كوب من الماء الدافئ. وشربه قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى السرير. كرر العملية يوميا للحد تدريجيا من الشخير.

6- الكركم : كونه عامل مطهر ومضاد حيوي قوي، الكركم علاج الالتهابات ويساعد على الحد من الشخير الثقيل ويجب استخدامه مع الحليب لعلاج الشخير. وسوف يساعدك على التنفس بحرية أثناء النوم وأيضا على تقوية جهاز المناعة . أضيف ملعقتين من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، وشربه قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى النوم. كرر العملية يوميا.

7- نبات القراص : إذا كنت تعاني من الشخير المؤقت، وربما يرجع ذلك إلى نوع من الحساسية الموسمية مما تسبب في التهاب الممرات الأنفية أو من الإرهاق اليومي. فعلاجه هو نبات القراص، إذ له خصائص مضادة للالتهابات وكذلك خصائص مضادات الهيستامين. بإضافة ملعقة واحدة من أوراق نبات القراص المجفف إلى كوب من الماء المغلي. وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يصفى. وشربه دافئاً قبل النوم. ويمكن شرب 2-3 أكواب من أوراق نبات القراص يوميا خلال موسم الحساسية ليمنع الشخير.

8- الثوم : الثوم يساعد في تقليل تراكم المخاط في الممرات الأنفية وكذلك الالتهاب في الجهاز التنفسي. لذا، إن سبب الشخير هو انسداد الجيوب الأنفية . فقم بمضغ 1-2 فصوص من الثوم الخام وثم شرب كوب من الماء. كرر العملية يوميا، ويفضل قبل النوم للتمتع بنوم عميق والحد من الشخير.

9- العسل : العسل هو خيار أخر للحد من الشخير وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أن يقلل من التورم حول منطقة الحلق التي يمكن أن تعيق المجاري الهوائية. بالإضافة الى ذلك، فإن العسل يقوم بتزييت الحلق، مما يمنع حدوث اهتزازات الشخير. اخلط ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وشربه قبل وقت النوم. وتكرار العملية يوميا. بدلا من ذلك، يمكن استخدام العسل لتحلية الشاي العشبي

Advertisement


H