29 نوفمبر, 2018  

هل يمكن أن يؤثر العطش على صحتك؟

 

قال تعالى: " وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ"

من هذا النص القرآني المعجز يتضح أن الماء ضروري لبناء أجساد كل الكائنات الحية‏، كما أنه ضروري لمساعدتها على الاستمرار في القيام بمختلف نشاطاتها ومظاهرها الحيوية‏.‏

وبالمقابل أكدت دراسة أجريت حديثا أن العطش يؤثر على الذكاء، حيث إنّ نقص الماء من الجسم يقلل من نشاط خلايا الرأس وذلك يسبب الغباء.

وكشف العلماء أن جسم الإنسان يفقد يوميا من أربعة إلى خمسة لترات من المياه عن طريق التعرق والتبول، ويزداد فقدان المياه  أثناء الحرارة الشديدة أو ممارسة الرياضة الامر الذي يؤدي إلى الجفاف، وعدم حصول الجسم على كمية كافية من الماء أو السوائل يومياً، وهذا بدوره يؤدي الى ظهور حالات مرضية.

هذا وشدد الباحثون على أهمية شرب الماء بكميات كبيرة جدا بنسبة 7 إلى 8 لتر يوميا من أجل الحفاظ على نسبة المياه الطبيعية في الجسم، وجاءت الدراسة أن معظم الناس يشربون الماء عند الشعور بالعطش وهذا خطأ كبير، لأن الماء ضروري في التخلص من الأنسجة الدهنية في الجسم كما أنه يزيد من وظائف المخ الادراكية والحسية.

وبينت دراسة طبية أخرى بأن تناول 7 أكواب من الماء يومياً تحميك من الإصابة بالأنفلونزا، في حين أشارت دراسة أمريكية تقول أن شرب الماء يساعد في تليين المفاصل، وتقليل جفاف الغضاريف.

ولإراحة  الجسم وتهدئته وعمل جميع وظائفه علينا بإمداد الأجسام بالماء عن طريق شرب الماء خلال اليوم حيث يزداد النمو عند الأطفال وتوليد الطاقة في أجسامهم حيث أن الماء يساعد في نقل نبضات القلب إلى الأعصاب.

Advertisement


H