29 نوفمبر, 2018  

يعتبر البيض من الأغذية المفيدة جداً للصحة والتي يتمّ تحضيرها بطرق عديدة ومتنوعة. فالبيض غنيّ بالعناصر الحيوية ممّا يجعله جزءٌ أساسيّ من النظام الغذائي الصحي اليومي خصوصاً وجبة الفطور. حيث تحتوي البيضة المتوسطة الحجم على 70 إلى 85 سعرة حرارية وحوالي 6.5 غرام من البروتين. وهذا يعني أن ثلاثة بيضات (210 إلى 255 سعرة حرارية) توفر 19.5 غراماً من البروتين. وقد نشرت دراسة قام بها علماء دنماركيون، أن تناول بيضتين في اليوم لمدة 6 أسابيع تؤدي إلى زيادة معدل الكولسترول الجيّد بنسبة 10%.

فما هي فوائد تناول البيض صباحاً؟

تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة. فالبروتين والدهون في البيض يساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الرغبة بتناول وجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار والغذاء.

المساعدة على فقدان الوزن. عن طريق تعزيز الشبع لفترة طويلة، ما يساعد في خسارة الوزن وعدم تناول السعرات الحرارية الفارغة. فعند تناول البيض على الإفطار، يشعر الشخص بشبع يرافقه طيلة النهار وليس محدوداً فقط بالفترة الصباحية.

 

رفع الكولسترول الجيّد. يعتمد على ارتفاع نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة، وهذا الأمر يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية والمشاكل الصحية المختلفة.

المساعدة على نمو الدماغ والذاكرة. الكولين، وهو عنصر غذائي أساسي موجود في البيض، ويحفز نمو وظائف الدماغ. كما أنه مرتبط مع تعزيز عمل الذاكرة وتحسين اليقظة.

تقوية النظر. يحتوي البيض على مضادات الأكسدة أي الليوتين و الزياكسانثين، المرتبطان بحماية العينين من الأضرار المتعلقة بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية وقد ارتبطا أيضاً بتقليل احتمال حدوث إعتام عدسة العين في سن الشيخوخة.

 

Advertisement


H