08 ديسمبر, 2019  

هل تشعر بالتوتر والمزاج السيء؟ أكدّت الدراسات الارتباط المباشر بين ما نتناول من غذاء والتفكير. فتناول الطعام لا يرتبط فقط بزيادة أو بخسارة الوزن، إنما أيضاً بالصحة النفسية. ويمكن لبعض الصنوف أن تعمل على تحسين المزاج والشعور بالراحة خلال النهار.

تناول قطعة من الشوكولاتة، إذا كنت تشعر ببعض التوتر. فالسكر والدهون الموجودة في داخلها تعمل على رفع معدلات السيروتونين والأندورفين في الدم. كذلك يحتوي الكاكاو على البوليفينول والفلافونويد اللذين يحسّنان المزاج.

وإذا شعرت بصعوبة في التركيز، ينصح الخبراء بتناول كمية معتدلة من القهوة، لأنها تعمل على زيادة نسبة التركيز، في حين تحذرك من الإفراط في تناول الكافيين، لأنه قد يؤدي إلى عوارض الاكتئاب والقلق والتقلبات في المزاج وقلّة التركيز. حيث يحتوي كوب واحد من القهوة على 120 ملغ من الكافيين.

أما الذين يعانون من قلة النوم والإفراط في تناول الطعام بعد تعكّر المزاج، فينصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية كتلك الموجودة في البيض، الدجاج، والسمك خصوصاً السردين، وبذور الكتان واليقطين، والخضر والأفوكادو؛ فجميع هذه العناصر مصادر غنية بالأوميغا 3 وتعمل على زيادة إفراز السيروتونين، كما لو كنت تقوم بنشاط بدني.

وعند الشعور بالملل والتعب والاكتئاب، يفضّل تناول البندق كونه غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة وبالمعادن والألياف التي تؤدي دوراً أساسياً في تحسين عمل الناقل العصبي. ولا تنسي أنَّ 5 دقائق في اليوم من الراحة والهدوء تكفي للاسترخاء.

 

Advertisement


H