16 يناير, 2019  

تعتبر الفيتامينات من أهمّ العناصر التي يُنصح بتزويد الجسم بها للحفاظ على شعرٍ صحّي وقويّ ولتجنب العديد من المشاكل التي قد تواجهه خصوصاً مُشكلة تساقط الشّعر الشائعة. تعالوا لنتعرف على أبرز هذه الفيتامينات:

فيتامين  A

يُعدّ من الفيتامينات الفعّالة لأنّه يعمل على زيادة كثافة الشّعر ويحدّ من تساقطه، بالإضافة إلى أنّه يُساهم في تأخير ظهور الشيب ويمنح كذلك الشّعر اللمعان والحيويّة.

كذلك، فإنّ هذا الفيتامين مهمّ من ناحية منح فروة الرأس الترطيب الذي تحتاج إليه، وحماية الشعر من التعرّض للجفاف الذي يؤدّي إلى تساقطه وتقصّفه، وبالتالي منحه القوّة والمتانة.

ومن الأطعمة الغنيّة بفيتامين A نذكر: البطاطا الحلوة، الجزر، الكبد، صفار البيض وغيرها.

فيتامين  B12

إنّ النّقص في هذا الفيتامين قد يؤدّي إلى التعرّض لمشكلة تساقط الشعر وضعفه، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ منه، وذلك لدوره في امتصاص الحديد القادر على حمايته من التّساقط، والحفاظ على صحّته وحيويّته.

ويُمكن الحصول على فيتامين B12 عن طريق تناول البيض والجبن واللبن والزبادي.

فيتامين  C

يتميّز بقدرته المُدهشة على علاج الشّعر الأبيض وتقليل الجفاف الحاصل في فروة الرأس، وبالتالي الحصول على شعرٍ صحّي وخالٍ من أيّ مشاكل خصوصاً مشكلة تساقط الشّعر.

ويتوفّر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة أهمّها الليمون والجوافة والفراولة والطماطم وغيرها.

فيتامين  D

يُحفّز فيتامين D نموّ بصيلات الشّعر بالتالي فإنّه يواجه مشكلة تساقط الشعر التي قد يتعرّض لها لعدّة أسباب. ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من عدّة أطعمة مثل المأكولات البحريّة ومنتجات الألبان والبيض والفطر.

حمض الفوليك

يُمكن اعتبار حمض الفوليك من الأحماض الضروريّة لزيادة كثافة الشّعر والحدّ من تساقطه، بالإضافة إلى منحه اللمعان والصحّة.

لذلك يُفضّل الحصول عليه عن طريق تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض كالملفوف والحبوب الكاملة.

فيتامين  E

إنّ الحصول على هذا الفيتامين من الأمور المهمّة والضروريّة من أجل التخلّص من العديد من المشاكل التي قد تُصيب الشعر وخصوصاً مشكلة التّساقط.

ويُمكن تزويد الجسم بهذا الفيتامين عن طريق تناول اللوز والأسماك واللبن والفول السوداني والسبانخ وزيت دوار الشمس.

 

Advertisement


H