23 ديسمبر, 2018  

يعتبر البرتقال من أهم الفواكه الشتوية التي تحتوي على فوائد صحية عديدة خصوصا في مجال محاربة الانفلونزا والالتهابات كما انه يقوي الكبد ، وينشط الدورة الدموية في القلب ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم. ويساعد أيضاً على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.

ولكن شرب عصير البرتقال صباحا قبل تناول أي وجبة يمكن أن يكون له آثار عكسية، تعالوا لنعرف أهم هذه الأضرار.

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من السكريات والأحماض العضوية خصوصا حمض السيتريك وحمض الإسكوربيك، والتي تتسبب في تحفيز الغشاء المخاطي لذلك فأن تناوله قبل أي وجبة غذائية، يمكن أن يسبب سوء الهضم بالإضافة الى الشعور بحرقة مزعجة في المعدة. ويفضل أن يشرب عصير البرتقال بعد تناول الوجبة الغذائية وليس قبلها.

كذلك من المعروف أن عصير البرتقال يحتوي على كمية كبيرة جدا من الفيتامين C المُفيد جدا للجسم، ولكن إدخال هذا العنصر إلى الجسم على الريق من دون تناول أي طعامٍ قبله من شأنه أن يُسبب مع الوقت تسمما.

وبسبب احتوائه على الأحماض العضوية، فإن تناول عصير البرتقال على الريق يُمكن أن يتسبب بتدهور مينا الأسنان بدل من الاستفادة من فائدته في تعزيز صحة الأسنان إذا تم تناوله بعد الوجبة الغذائية.

كذلك من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية جراء تناول البرتقال، لكن هذا أمر نادر الحدوث.

وبالإضافة إلى كل ما سبق، قد يُسبب تناول عصير البرتقال على الريق تقرحات في الفم بسبب احتوائه على الأحماض العضوية التي قد تؤذي الفم في حال لم يكن محضرا لاستقبالها عن طريق تناول الطعام قبل شرب هذا العصير.

 

Advertisement


H