16 ديسمبر, 2018  

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن يؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسبباً التهابات وتدميرا لها. ومن الممكن أيضا أن يدمر أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد. وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدياً إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية.

ويمكن أن يصيب أماكن أخرى تتجاوز المفاصل. في بعض الأفراد، يمكن للمرض أيضًا أن يدمر مجموعة كبيرة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.

عادة ما يصيب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي المفاصل الصغيرة في اليدين و القدمين. حيث يبدأ بالتهاب بطانة المفاصل مما يسبب تورمها، وانتفاخها بشكل مؤلم. وقد يصل الأمر إلى تآكل  العظام و تشوه المفاصل مع صعوبة تحريكها. لذلك، لابد من اتباع بعض النصائح والخطوات الصحية الهامة للوقاية من مرض الروماتويد.

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

تناول الكثير من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د يقلل من احتمالات الإصابة بمرض الروماتويد. ولأن فيتامين د يساهم بشكل كبير في منع ظهور هذا المرض، يجب عليكِ الحصول عليه بقدر المستطاع من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة خمس دقائق على الأقل يوميًا. وذلك، لأن آشعة الشمس تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د. إضافة إلى ذلك، يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، كالبيض وسمك السلمون والفطر وعصير البرتقال والحليب.

 

تجنب زيادة الوزن

الحفاظ على نظام غذائي صحي، لتجنب زيادة الوزن. لأن الوزن الزائد والسمنة المفرطة تتسبب في زيادة الضغط على المفاصل والعضلات بشكل كبير، مما يحدث الاحتكاك الشديد في المفاصل، ومن ثم يظهر مرض الروماتويد المزمن.

 

تجنب ارتداء الأحذية العالية

الأحذية العالية وذات النعل غير المريح تؤدي إلى زيادة الضغط على المفاصل بشكل حاد. كما يزداد الضغط على الأرجل أثناء الحركة والمشي لفترات طويلة. لذلك، حاولي أن تبتعدي عن ارتداء الأحذية العالية لكي تقي عظامك من التعرض للالتهاب.

 

ممارسة السباحة والمشي وركوب الدراجات

ممارسة الرياضة وخاصة رياضة السباحة والمشي وركوب الدراجات يساعد على تليين العظام واسترخاء العضلات والأوتار الموجودة بالعظام والمفاصل. كما أن ممارسة الرياضة تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى العظام. حيث أن هذه العملية تمنع تمامًا الإصابة بالتهابات المفاصل وتشنجات العظام.

 

تجنب الأغذية التي تحتوي على الهستامين

تجنب الأطعمة التي تسبب ضرر المفاصل أو الأغذية التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتويد. من أهم هذه الأغذية لحم البقر والسبانخ لأنها تزيد من حدة الروماتويد.  كذلك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالزبدة واللحوم الحمراء لوجود ارتباط بينها وبين الأعراض الالتهابية بالمفاصل. كما عليكِ الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تسبب هشاشة العظام وتجعل المفاصل أكثر عرضة للالتهاب.

Advertisement


H