14 مارس, 2019  

يُستخدم الشاي بأنواعه المختلفة ضمن الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن الزائد، فالكثير من الدراسات وجدت أن الشاي قد يساعد على فقدان الوزن، ويساعد في مكافحة شحوم البطن، وهناك أنواع معينة تكون أكثر فعالية من غيرها، تابع هذا المقال لمعرفة أفضل أنواع شاي الريجيم  .

استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل العصير أو الصودا مع الشاي يمكن أن يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية، ويؤدي إلى فقدان الوزن، حيث يمكن أن يساعد كوب أو كوبين من الشاي كل يوم على تعزيز فقدان الوزن ومنع الدهون في البطن، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفي التالي أفضل أنواع شاي الريجيم  : الشاي الأخضر الشاي الأخضر هو واحد من أكثر أنواع الشاي المعروفة، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه واحد من أكثر أنواع الشاي فعالية لفقدان الوزن، وهناك أدلة كثيرة تربط الشاي الأخضر بانخفاض كل من الوزن ودهون الجسم.

كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد تعرضوا لانخفاضات كبيرة في وزن الجسم ودهون الجسم ومحيط الخصر، وقد يكون هذا بسبب أن مستخلص الشاي الأخضر مرتفع بشكل خاص في مادة catechins ، التي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي قد تعزز عملية الأيض لديك وتزيد من حرق الدهون.
شاي Puerh هو نوع من الشاي الأسود الصيني الذي تم تخميره، وغالباً ما يتم تناوله بعد الوجبات، وله رائحة ترابية تميل إلى التطور فترة تخزينه، وقد أظهرت بعض الدراسات أن شاي Puerh قد ينقص سكر الدم، والدهون الثلاثية في الدم،  وخلصت النتائج أن شاي Puerhقد يكون قادرًا على المساعدة في تعزيز فقدان الوزن، كما أظهرت دراسات أخرى أن مستخلص الشاي Puerh له تأثير مضاد للسمنة وساعد على كبح زيادة الوزن.

الصيني الأسود التقليدي الذي يتأكسد جزئيا يجعله في مكان ما بين الشاي الأخضر والشاي الأسود من حيث الأكسدة واللون، وغالبًا ما يوصف بأنه ذو رائحة عطرية ونكهة فريدة، على الرغم من أن الرائحة والنكهة يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على مستوى الأكسدة.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الصيني الأسود يمكن أن يساعد على تعزيز فقدان الوزن عن طريق تحسين حرق الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

الشاي الأبيض يتم الحصول عليه من براعم و أوراق نبات شجرة الشاي الصغيرة، ويحتفظ الشاي الأبيض بعناصره الغذائية لأنه يخضع للحد الأدنى من المعالجة، والشاي الأبيض له نكهة مميزة تختلف اختلافاً كبيراً عن أنواع الشاي الأخرى. وتتراوح فوائد الشاي الأبيض بين تحسين صحة الفم إلى قتل الخلايا السرطانية، وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، فإن الشاي الأبيض يمكن أن يساعد أيضًا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن ودهون الجسم، حيث تشير الدراسات إلى أن الشاي الأبيض والشاي الأخضر يمتلكان كميات مماثلة من مادة Catechins، مما قد يساعد في تحسين فقدان الوزن ومما يزيد من فقدان الدهون.

وعلى الرغم من أن مكونات وطرق عمل شاي الأعشاب يمكن أن تختلف بشكل كبير، فقد وجدت بعض الدراسات أن شاي الأعشاب يساعد في تقليل الوزن وفقدان الدهون.

 

Advertisement


H