13 ديسمبر, 2018  

هل تشعر بالنعاس خلال النهار على الرغم من انك حصلت على عدد ساعات كاف من النوم في الليل؟ قد يكون السبب عضوياً. أحياناً يمكن أن نشعر بالنعاس والتعب إذا لم نحصل على عدد كاف من ساعات النوم في الليل ولكن يمكن أن تحل هذه المشكلة بالحصول على قيلولة قصيرة أو تعويض ما فاتك من النوم ولكن اذا استمرت المشكلة فقد يكون هناك سبب صحي لها. لذلك لا تهمل أعراض التعب والنعاس الدائم فقد يكونان مؤشراً لأمراض أخرى ليست في الحسبان. نذكر منها:

 

نقص الحديد في الدّم: يؤدي فعلاً نقص الكرويات الحمراء في الدّماء الى الشعور بالتعب الشديد والنعاس الدائم وذلك لأن الكرويات الحمراء غير كافية لنقل الأوكسجين الى كافة أعضاء الجسم. لاسترجاع النشاط والحيوية لا بدّ من الخضوع للفحوصات الطّبيّة وتناول حبوب الحديد الداعمة بالإضافة الى اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والخضار الخضراء والفواكه الغنية بالفيتامين C التي تساعد على امتصاص الحديد في الدّم بشكل أفضل.

 

نقص السّوائل: نقص السوائل في الجسم يساهم في ارتفاع دقات القلب وبالتالي في الشّعور الدائم بالتعب والنعاس. لذلك، ينصح بشرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يومياً ليساعد في المحافظة على النشاط.

 

نقص الفيتامين B12 : أكدّت آخر الدّراسات الطّبية أن نقص الحديد في الدّم مرتبط بشكل مباشر بنقص الفيتامين B12 المسؤول عن إمداد الجسم والعضلات بالطاقة والقوّة والحيوية. فإن كنت تشعر  بالتعب الدائم والرغبة بالنوم وهناك علامات شحوب في لون الوجه،  لا بدّ من الخضوع لفحص طبي يكشف عن معدّل هذا الفيتامين في الدّم الى جانب الحديد.

 

زيادة معدّل السّكري: يعمل هورمون الأنسولين على تحويل السكر الى طاقة، لذلك فإن عملية الإصابة بالسّكري تبطئ عمله وبالتالي يشعر  الفرد بالتعب الدائم والنعاس. لذلك، إن كنت من الذين لا يستطيعون التخلص من التعب المزمن  ، يفضل زيارة الطّبيب وفحص معدّل السّكر في الدّم قبل تطوّر الوضع.

 

Advertisement


H