05 ديسمبر, 2018  

مرض الزهايمر المعروف طبيا باسم (presenile dementia) هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف. فهو يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية. مرض الزهايمر عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية / الذهنية.

ولكن لا داعي للقلق، يوجد بعض الأنواع من الأطعمة التي يُمكنها منع الإصابة بمرض الزهايمر أو تحسين الأعراض .

الخضار الورقية :

تحتوي الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ والكرنب والخردل الأخضر على  كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب 9 مما يحسن من قدرة الإدراك والمعرفة ويقلل من الاكتئاب .

الخضروات الكبريتية :

تشمل هذه الخضروات  على  القرنبيط وبراعم البروكلي واللفت على  كميات كبيرة من حمض الفوليك وتساعد على  خفض الحمض الأميني المرتبط بالإصابة بالضعف الإدراكي والمعرفي .

الفول والبقوليات مثل الحمص والعدس:

تحتوي هذه الأطعمة على  كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم التي يُمكن أن تساعد في الحفاظ على  وظائف الجسم عاماً وتساعد على  تقوية الأعصاب كما أنها تحتوي على  مركب الكولين وفيتامين ب الذي يعزز من الأسيتيل كولين وهو عبارة عن جهاز إرسال عصبي هام للحفاظ على  وظيفة المخ وتعزيز الادراك والمعرفة مما يساعد على منع مرض الزهايمر.

الحبوب الكاملة :

الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان الخال من الجلوتين (الخبز والحبوب) تساعد على  تعزيز القدرة الإدراكية والمعرفية في المخ بسبب محتواها العالي من فيتامين ب .

التوت والكرز :

تحتوي هذه الفاكهة على  الأنثوسيانين الذي يساعد على  حماية المخ من الإصابة بالمزيد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة كما انها تحتوي على  خصائص مضادة للالتهابات وتحتوي على  مركبات مضادة للأكسدة وكميات كبيرة من فيتامين c وفيتامين E .

القرع والهليون و الطماطم و الجزر والبنجر :

تحتوي هذه الخضار إن لم تكن مطبوخة على  فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد وتساعد هذه العناصر الغذائية على  زيادة القدرة على  الإدراك والتركيز وتنشيط الذاكرة .

الأحماض الدهنية أوميجا 3 :

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية يومية تحتوي على  الأحماض الدهنية اوميجا 3 تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 26 % مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على  الأحماض الدهنية اوميجا 3 ، تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 على  الحفاظ على  صحة المخ ويُمكنك الحصول على  الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الأسماك خاصة سمك السلمون و المكاريل وبذور الكتان وزيت الزيتون البكر أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على  الأحماض الدهنية أوميجا 3 .

اللوز والكاجو والجوز والبندق والفول السوداني والجوز والبيكان :

تحتوي جميع هذه الأنواع من المكسرات على  الأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 وفيتامين هـــ وحمض الفوليك وفيتامين ب6 والمغنسيوم وتعمل كل هذه العناصر الغذائية على  تعزيز صحة المخ وزيادة القدرة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

بذور عباد الشمس وبذور اليقطين :

تحتوي هذه الأنواع من البذور على  الزنك والكولين وفيتامين هــ وهذه الفيتامينات والمعادن مفيدة للحفاظ على  صحة المخ وتنشيط الذاكرة وزيادة القوة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

زيت جوز الهند البكر وزيت الزيتون البكر:

يحتوي كل من زيت جوز الهند العضوي والغير معالج وزيت الزيتون البكر على  مركبات قوية مضادة للأكسدة التي تساعد على  حماية المخ ومحاربة تأثير الجذور الحرة على  خلايا المخ مما يقلل من تلف الخلايا في المخ ويساعد في منع الإصابة بالزهايمر والخرف أيضاً .

القرفة والميرامية والكمون والقرنفل و الكزبرة والزنجبيل:

تساعد هذه الأنواع من التوابل على  تفتيت اللويحات الدماغية وتساعد على  الحد من التهاب المخ الذي يُمكن أن يُسبب الإصابة بمشاكل في الذاكرة ، بالإضافة إلي تناول الأطعمة التي تم ذكرها يساعدك ذلك في تقليل مخاطر الأمراض التي يُمكن أن تؤثر على  المخ أيضاً مثل السمنة وأمراض القلب ومرض السكري وارتفاع مستوي ضغط الدم .

 

Advertisement