06 مارس, 2019  

غالباً ما يتجاهل البعض تناول وجبة الفطور متحججاً بأنه قد استيقظ متأخراً ولا يملك الوقت الكافي لإعداد الطعام، أو بأن شهيته تكون قليلة فترة الصباح، فيلجأ لشرب بعض المشروبات كالقهوة وغيرها!! ولكن، هل تعلمون أن تجاهل وجبة الإفطار يحمل الكثير من المضار على الصحة؟! لذا سأقدم في هذا المقال مجموعة من أهم الفوائد الصحية لهذه الوجبة.

تتميّز وجبة الفطور بأنّها من أهم الوجبات الأساسية التي يتناولها الأطفال والراشدين على حدٍ سواء لما لها من فوائد صحية كثيرة، فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي.

وتكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، حيث إنهم يمرون بمرحلة النمو على المستويين الجسدي والإدراكي.

كما أنها تلعب دوراً في التحكم بالوزن وتجنب الشعور بالجوع الشديد، ولها دور في تطوير القدرات التعليمية والأداء الذهني عند الأطفال، فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ حاجته من السكر والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته الجسدية وفروضه المدرسية.

ولقد تعدّدت الدراسات في هذا الموضوع، حيث أكدت دراسة طبية تشيكية أهمية تناول الأطفال وجبة الفطور بانتظام، فقد وجدت أن ذلك يجعلهم أكثر قدرة على التركيز في المدرسة، إضافة إلى أنه يقوي تماسك الأسرة اجتماعياً، خاصة عندما يتحدث أفراد الأسرة أثناء تناولهم الفطور حول المهام المطلوبة من كل واحد منهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الدراسات؛ أن التحصيل العلمي - للأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور - أفضل بكثير من الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

 

على ماذا يجب أن تحتوي وجبة الفطور؟

ـــ النشويات: يتميّز الفطور بأنّه وجبة غنية بالنشويات المركّبة وبطيئة الامتصاص، لإمداد جسم طفلك بالطاقة لمزاولة نشاطه الحركي والذهني في المدرسة وطيلة فترة النهار، ويفضل اختيار أنواع مفيدة من النشويات مثل الخبز بأشكاله مثل الخبز العربي والتوست، ومن المفضل أن تختاري الخبز الأسمر أو خبز الشوفان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم بالشعور بالشبع.

ـــ  الخضروات: شجعي طفلكِ على تناول الخضروات، فمعظم الأطفال يحتاجون 3 حصص من الخضار يومياً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء والفيتامينات كما أنها تعطي شعوراً بالشبع عند الطفل. ويمكن تخصيص حصة واحدة من هذه الحصص لوضعها في حقيبة الطعام مثل الخيار والخس والفلفل الحلو والجزر، ويمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لكي يتشجع الطفل على تناولها وللسهولة.

ـــ  الفواكه: حاولي تعليم طفلك تناول الفواكه بجانب وجبة الفطور، فطفلك يحتاج إلى حصتين من الفواكه لما تحتويه من فيتامينات ضرورية لبناء الجسم، مثلاً حبة تفاح أو إجاص أو نصف حبة رمان متوسطة الحجم. كما من الممكن أن تقدمي إليه الفواكه المجففة.

Advertisement


H