29 نوفمبر, 2018  

تعرف الالوان بقدرتها على التأثير على المزاج، على سبيل المثال، تبعث الألوان الدافئة السعادة والراحة في غرف الأطفال، بينما تتميز الألوان الباردة بأثرها المهدئ على الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، تساعد العديد من هذه الألوان على أن تبدو المساحات الصغيرة أكبر قليلًا.

ويمكن أن تؤثر الألوان على المزاج والطاقة والسلوك، وحتى الشهية. وتشير الدراسات إلى أن بعض الألوان لها أثر إيجابي على بعض السلوكيات غير المقبولة لدى الأطفال، بالإضافة إلى أن بعض الألوان تحفز طاقات الأطفال على نحو جيد. وعلى العكس، بعض الألوان قد تترك أثرًا سلبيًا على طفلك وقد تجعله لا يشعر بالارتياح. تعالوا نتعرف على تأثير هذه الالوان وطرق استخدامها بشكل مفيد.

1. اللون البرتقالي

اللون البرتقالي من الألوان الدافئة ويصلح هذا اللون لغرف الأطفال حيث إنه من الألوان التي تحفز النشاط العقلي والإبداع والشعور بالسعادة كما أنه يشجع أيضًا على الشعور بالثقة والاستقلال.

2. اللون الأصفر

يقترن اللون الأصفر لدى الأطفال بالبهجة والسعادة، كما أن هذا اللون ينشط العقل، مما يحث على التفكير وتحفيز الإبداع. ولكن يفضل دائمًا التقليل من حدة اللون الأصفر، بإضافة اللون الأبيض إلى الغرفة، حيث إن انتشار اللون بكثرة قد يتسبب في إثارة الأطفال ودفعهم للصراخ والبكاء.

3. اللون الوردي

على الرغم من أن هذا اللون عادة ما يرتبط بالفتيات، فإنه يضفي شعورًا مهدئًا على الجميع.

4. اللون الأحمر

اللون الأحمر من الألوان النارية التي لديها القدرة على تنشيط الجسم وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث أن التعرض إلى اللون الأحمر يشجع السلوك العدواني وعدم القدرة على التركيز فضلًا عن أنه يحفز الأطفال على الصراخ، مما يتسبب في إجهاد النظام العصبي للأطفال لذلك. يُنصح بعدم  اختيار هذا اللون لغرف الأطفال.

5. اللون البنفسجي

من الألوان الدافئة وله تأثير يوحي بالفرح والسعادة، إلا إن تأثيره مختلف بالنسبة للشهية، فهو يعمل على سد الشهية والتقليل من كمية استهلاك الطعام.

 

اللون الأزرق

من الألوان التي تبعث على الشعور بالراحة والهدوء والاسترخاء، وهو أكثر الألوان قبولًا حول العالم، يُوصى به في طلاء غرف الأطفال أو المعيشة.

 

 

اللون الأخضر
يعطي إحساسًا بالظل والراحة والعودة إلى الطبيعة، وهو من الألوان المريحة للنظر والأعصاب، يُفضل استخدامه كدهان في جدران المطابخ أو غرف الطعام، كما أنه لون صحي يفضله الكثيرون لتذكيرهم بنمط التغذية الصحية التي يجب تطبيقها.

 

 

Advertisement


H