11 ديسمبر, 2018  

هل تشعر بالتعب المزمن الذي يحد من نشاطك في العمل أو في المنزل؟ إذا لم تقم بأي نشاط بدني يجعلك مصابا بالتعب فقد يكون هناك أسباب مرضية داخلية لذلك.  يفضل استشارة طبيب مختص والخضوع لبعض الفحوصات المخبرية، لمعرفة سبب الشعور بالتعب إذا تكرر حدوث الأمر.

من أهم الامراض التي تصاحب الشعور بالتعب:

نقص الحديد في الدم: تحتاج الكرويات الحمراء في الدّم الى الحديد كي تتكون بشكل سليم وتستطيع نقل الأوكسيجين والغذاء الكافي الى جميع أعضاء الجسم بشكل متساو. لذلك نقص الحديد في الدّم يؤثر سلباً على عمل الكرويات الحمراء ما يضعف نشاطها ويظهر من خلال الشّعور بالتعب الدائم والخمول والنّعاس وقلة التركيز والنسيان.

الاكتئاب: فئة كبيرة من النساء تمر في مراحل من الاكتئاب من دون أن تعلم وذلك لانشغالها بمتطلبات الحياة اليومية وهمومها، حتى تفقد أخيراً الصّبر والشّعور الإيجابي من دون أن تعلم فتدخل في حالة من الاكتئاب غير الواعي. هذه الحالة تستمد من قوة المرأة ونشاطها لتشعر بتعب مستمر وحاجة دائمة للنوم والهروب من الواقع.

تعب الغدة الدّرقية: يقوم عمل الغدة في الجسم على توزيع الطاقة الى مختلف الخلايا، ما يمنح المرأة النشاط والقوة لتنهي واجباتها اليومية بحماس بعيدا عن التعب. لكن في حال وقع أي خلل في هورمونات الغدة الدّرقية يصبح من الصعب على المرأة استعادة نشاطها فيرافقها شعور التعب والإرهاق المستمر.

يُذكر أن سوء التغذية والإكثار من تناول النشويات والسّكريات بالإضافة الى عدم شرب كميات كافية  من المياه، تؤثر سلباً على نشاط الجسم لتصاب المرأة بالإرهاق والتّعب المزمن.

 

Advertisement


H