22 يناير, 2019  

يعتبر التين المجفف من افضل الاطعمة التي تعزز صحة العظام وتحميها من الكسور والامراض، نظرا لمحتواه العالي من الكالسيوم الذي يدخل في تركيبة العظام ويحميها من الضعف والهشاشة. ويأتي التين المجفف من فاكهة التين الصيفية التي تنتشر في معظم الدول العربية، وقد تم ذكر التين في القرآن الكريم نظرا لأهميته الغذائية العالية.

يحتوي التين على سكر الديكستروز الذي يشكل 50% من تركيبته اضافة الى فيتامينات أ وبي وسي واملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس. وهذه العناصر مجتمعة تقدم فوائد صحية لجسم الانسان. ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري وأمراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي. كما ومن فوائد التين أنه وجد له دور كبير جداً في مقاومة العديد من الالتهابات.

وتناول حصة واحدة من التين المجفف كفيلة بتوفير حوالي 12% من حاجة الجسم للكالسيوم يوميا. كما ان محتوى التين المجفف من البوتاسيوم يساعد الجسم على عدم فقدان الكالسيوم وبالتالي يعزز قدرته الكبيرة على تدعيم صحة العظام وتقويتها. هذا ويدعم كل من فيتامين ك والمغنيسيوم الموجودين في التين المجفف، الحفاظ على صحة العظام والاسنان وتقويتها.

 فوائد التين المجفف للصحة

فضلا عن الدور الكبير الذي يلعبه التين المجفف في تعزيز صحة العظام وتقويتها ووقايتها من الكسور، فان للتين المجفف فوائد صحية عديدة ومهمة وهي التالية:

يعالج التين المجفف الامساك كونه يحوي كمية كبيرة من الالياف التي تحسن حركة الامعاء وتحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي.

التين المجفف غذاء ممتاز ل صحة القلب كونه يحمي من الجلطات وتصلب الشرايين بسبب احتوائه على مادة الفينول وهي مادة مضادة للأكسدة. وتشير دراسات عدة الى ان تناول التين المجفف  يرفع من قدرة الجسم على محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض.

يساعد تناول التين المجفف على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وضبط مستوى ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يساعد على توازن السوائل في الجسم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية.

يحتوي التين المجفف على الالياف الذائبة وغير القابلة للذوبان والتي تعد رئيسية في عملية انقاص الوزن كونها تساعد على كبح الشهية.

يحمي التين المجفف من الاصابة ب الاورام السرطانية خصوصا سرطان الرئة وسرطان القولون.

التين المجفف علاج فعال لفقر الدم او الانيميا نظرا لاحتوائه على عنصر الحديد.

يحمي التين المجفف العيون ويقيها من الاصابة بالضمور او التكيس البقعي الذي يعتبر السبب الرئيسي لإصابة كبار السن بفقدان النظر، بفضل احتوائه على المنغنيز.

بفضل محتواه من البوتاسيوم، فان التين المجفف فعال في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانبساط والانقباض.

يحسن التين المجفف من العملية الجنسية عند الانسان، ويمكن تناوله مع كوب من الحليب طوال اليوم لتعزيز الرغبة الجنسية.

التين المجفف من الفواكه التي تحرب الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن كونه يحمي من الامراض الجلدية ويعالج الجروح ويساعد على تنعيم البشرة ومنحها النضارة والحيوية الدائمة.

 

Advertisement


H