04 ديسمبر, 2018  

اسدل الستار مؤخراً على تحدي دبي للياقة الذي استمر لمدة شهر واعتمد على مبدأ القيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة كل يوم لمدة 30 يوماً، وقد ساهم التحدي بنشر الوعي الصحي وفوائد الحركة والرياضة بين عدد كبير من الناس، وخاصة بين فئة الشباب. فالرياضة واللياقة البدنية تساهم في مقاومة الأمراض الصحية والنفسية، وتعزز الطاقة الايجابية أيضاً. ولكن البعض قد يجهل أهم الأساسيات التي يجب إتباعها لحياة صحية. خصوصاً حاجة الجسم الى غذاء مناسب وصحي قبل وبعد اداء التمارين الرياضية.

تعالوا لنتعرف على أهم هذه النصائح:

يجب تناول كميات متوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات الخالية من الدهون. الجسم بحاجة الى البروتين لبناء العضلات بشكل صحي والحصول على خلايا دموية صحية. وأنت بحاجة الى كمية ما بين 10 الى 20 جم من البروتينات لتوفير الاحماض الامينية ( وحدة بناء البروتينات) للعضلات.

يجب تناول وجبة مثالية قبل التمرين على ان تحتوي على دهون قليلة، كميات متوسطة من البروتين و الكربوهيدرات، كمية قليلة من الألياف، سوائل خالية من السكر، مع ضرورة الابتعاد عن المقليات كالبطاطا المقلية، واللحوم الدهنية، والمشروبات الغازية.

ضرورة شرب الماء. تعمل المياه كجهاز تنظيم لحرارة الجسم بأكمله وبالتالي عند شرب كميات قليلة من المياه خلال ممارسة الرياضة قد ترتفع درجة حرارة الجسم لمستوى قد يهدد حياة الانسان.

وأخيرا ينصح الخبراء بضرورة القيام بالتمرينات الرياضية على معدة فارغة، خصوصاً المشي أو الركض السريع. ولكن عند ممارسة تمارين أكثر شدّة، فيجب تناول بعض الكربوهيدرات سهلة الهضم ( مثل شريحة من الخبز المحمص أو الموز أو كوب من كوكتيل الفاكهة الطبيعي).

 

Advertisement


H