26 ديسمبر, 2018  

لطالما ارتبط ظهور الشعر الابيض أو الشيب بالتقدم في العمر، ولكن في الفترة الحالية، بدأ الشعر الأبيض بالظهور بشكل واضح لدى الشباب وفي سن مبكرة أحيانًا خلال فترة المراهقة. ما هو سبب ظهور الشعر الأبيض في هذه المرحلة المبكرة كيف تحمي شعرك من هذا الزحف الأبيض.

الأسباب الرئيسة للشيب المبكر:

نقص فيتامين B12

نقص فيتامين B12 يرتبط دائمًا بظهور الشعر الأبيض. لذلك، ينبغي تعزيز تناول فيتامين B12 من خلال النظام الغذائي. ويتوافر هذا الفيتامين  في العديد من المصادر الغذائية كاللحوم، البيض والحليب. بالنسبة للأشخاص النباتيين، يمكنك تناول المكملات الغذائية عن طريق الحقن.

الإجهاد

يتسبب التعب والارهاق في ظهور الشيب المبكر للشعر. فنمط الحياة السريع والمنشغل وفترات العمل الطويلة تسبب الضغط العصبي والنفسي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر أو ظهور الشعر الأبيض. لذلك ينبغي اتباع بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد على تخفيف حدة الإجهاد كممارسة التمرينات الصباحية، اليوغا أو زيارة المنتجعات الصحية بانتظام.

عنصر اليود

يظهر الشب أحياناً نتيجة لنقص صبغة الميلانين. وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، مع تناقصها يتحول لون الشعر إلى الأبيض. عنصر اليود من أهم العناصر التي تساعد على تحفيز إنتاج الميلانين داخل الجسم. فينصح بتناول الأطعمة الغنية باليود كالأسماك، الجزر والموز أيضًا.

التدخين

قد لا يكون هناك دليل علمي واضح على العلاقة بين التدخين والشيب، ولكن ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة قد يرتبط بالتدخين. حيث تؤثر المواد الكيمائية الناتجة عن التدخين على زيادة مستويات الإجهاد، مما يؤدي لزيادة شيب الشعر. ويساعد التدخين أيضًا على تسريع عملية الشيخوخة.

منتجات تبييض الأسنان

منتجات تبييض الأسنان قد يكون لها تأثير كبير على شيب الشعر. فتحتوي تلك المنتجات على كميات كبيرة من البيروكسيد الذي يتسبب في تلف صبغة الميلانين، مما يؤدي لشيب الشعر.

 

Advertisement


H