29 نوفمبر, 2018  

لا بد أنك سمعت عن فوائد الكولاجين المذهلة لصحتك وخاصة الشعر، بسبب احتوائها على أحماض امينية مغذية للشعر، فما هي الفوائد الأخرى؟ وكيف يمكن استخدامه؟

يلعب الكولاجين وهو حمض أميني طبيعي، دورًا كبيرًا في تجديد الخلايا، وهو مسؤول عن الحفاظ على قوة الشعر والجلد والعينين والأعضاء الداخلية أيضًا. ويمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في محاربة إنتاج الجذور الحرة في الجسم التي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر، وبالتالي تساقطه. ووجود كمية كافية من الكولاجين في عمود الشعر، يقوي بصيلات الشعر ويحسن من نموه، ويزيد من كثافته عن طريق زيادة قطر كل شعرة على حدى.

أسباب نقص كولاجين الشعر

تنخفض قدرة جسمك على إنتاج الكولاجين في سن الثلاثين، مما يسبب انخفاض مستمر في مستويات الكولاجين في الجسم مما يسبب مشاكل في الشعر، وهناك عدة أسباب لنقص الكولاجين ومنها:

التعرض الزائد لأشعة الشمس

نقص الحديد

أمراض المناعة الذاتية

انخفاض قدرة الغدة الدرقية

الاختلالات الهرمونية

انخفاض الإنتاج الطبيعي لهرمون ديهدروتستوسترون (DHT) الذي يمكن أن يجعل الشعر ينمو مرة أخرى.

وهناك العديد من المغذيات التي يمكنك تناولها لمساعدة إنتاج الكولاجين في الجسم ومنها:

الفواكه والخضروات الحمراء مثل الفلفل الأحمر والتفاح.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والجزر.

تناول الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل البقري أو الدجاج.

تناول المأكولات البحرية وتحديدًا قشور أسماك المياه المالحة، حيث أنها أكثر قابلية للذوبان في الماء، يساعد الكولاجين البحري على تجديد خلايا الشعر، وإعادة نمو الشعر ومنع تساقطه.

مكملات الكولاجين البحرية والتي تؤخذ عن طريق الفم على شكل سائل أو أقراص صلبة وكبسولات.

تأكد من أن المكمل الذي تختاره يحتوي أيضًا على حمض الهيالورونيك وفيتامين ج من أجل تعظيم فوائد علاج الكولاجين في تجديد الشعر.

 

Advertisement


H