10 ديسمبر, 2018  

تحتوي بعض المأكولات البحرية على نسب كبيرة من السيرتونين الذي يعتبر أحد النواقل العصبية الحاملة للقب هرمون السعادة؛ و تشمل هذه المأكولات المحار والأخطبوط والحبار، وغيرها من المأكولات البحرية ذات الفوائد العظيمة الأخرى.

 

يعتبر المحار أحد ثمار البحر الشهية والشهيرة ليس فقط بمذاقها اللذيذ وإنما أيضا بقيمته الغذائية العالية, فهو غني بعنصر اليود والفسفور و يساهم المحار أو المأكولات البحرية في إمداد الجسم بكميات عالية من البروتينات والزيوت الصحية والقليل جداً من السعرات الحرارية.. كما أن تناول كميات كافية من البروتين يسهم في زيادة الاحساس بالشبع وتقليل الوجبات المتناولة، بالإضافة إلى دور الكتلة البروتينية العالية في تعزيز عمليات الأيض، ومعدل حرق الدهون في الجسم، كما أن تناول الدهون المفيدة سيسهم بشكل كبير في تقليل منسوب الدهون الضارة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن.

 

المحار من الرخويات اللذيذة والتي توفر للجسم عدداً من المواد المغذية والمعادن الفريدة، ما يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة. وتشمل الفوائد تعزيز القوة في العلاقة الحميمية، والمساعدة في فقدان الوزن وتعزيز النشاط الأيضي وزيادة إصلاح الأنسجة والنمو وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وتحسين وظائف المناعة والمساعدة في التئام الجروح، إضافة إلى تعزيز النمو الصحي. وعلاوة على ذلك فهو يُحسن الدورة الدموية، وأيضاً يزيد من قوة العظام ويسهم في الحد من الإصابة بهشاشة العظام.

ومن فوائده الصحية:

إنقاص الوزن

 

يعتبر المحار من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، وسعرات حرارية منخفضة، ما يمكن تناولها خلال اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن الزائد.

 

تقوية العضلات

 

يحتوي المحار على نسبة عالية من البروتينات، ما يساعد على إصلاح الأنسجة، والنمو، وكذلك زيادة قوة العضلات.

 

تعزيز صحة القلب

 

ومن فوائد المحار، أنه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب؛ ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية "أوميجا 3" مقابل الأحماض الدهنية "أوميجا 6"، بما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

تعزيز جهاز المناعة

 

ومن فوائد المحار أيضاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك، وفقاً لما أكدته جمعية الحمية الأميركية، كما يعمل المحار على سرعة التئام الجروح وتقوية جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين C و E ، فضلاً عن المعادن المختلفة ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، والقادرة على الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تعزيز جهاز المناعة.

 

صحة العظام ونمو الأطفال

 

يساعد المحار في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والزنك وكذلك الحديد والنحاس والسيلينيوم. .وتساعد نسبة الزنك فيه على نمو الأطفال.

 

Advertisement


H