30 ديسمبر, 2018  

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الدافئة الشعبية التي تزخر بالفوائد الصحية العديدة، فقد أكدت دراسات علمية عديدة أن الشاي الأخضر بفضل احتوائه على مركب البوليفينول المعروف باسم “Epigallocatechin gallate”  يساعد في التخلص من الوزن الزائد. حيث يساعد هذا المشروب في تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون بنسبة 25%.

كما أثبت علماء بجامعة بازل أن مستخلص الشاي الأخضر يرفع إنتاجية الدماغ. فخلال التجارب التي أجريت، بعد تناول الشاي الأخضر تحسنت ذاكرة المشتركين في التجارب، لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يؤثر مباشرة في الجهاز العصبي المركزي، كما يفعل الكافيين الموجود في القهوة، بيد أن تأثير الشاي أخف.

ولكن يجب إلا ننسى بأن هناك ضوابط هامة للاستفادة منه بالشكل الامثل، وتجنب الآثار الجانبية المحتملة، فعلى سبيل المثال يجب أن يعلم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن الشاي الأخضر قادر على تحييد مفعول الأدوية التي يتناولونها لتخفيض ضغط الدم.

كذلك يمكن أن يصبح عنصر الحديد الذي يحصل عليه الجسم مع المواد الغذائية من دون فائدة بسبب تناول الشاي الأخضر. لأن بعض المكونات الموجودة في الشاي الأخضر، تتفاعل مع عنصر الحديد مكونة مركبات لا يمكن للجسم امتصاصها.

لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول الشاي الأخضر عند أو بعد تناول مواد غذائية غنية بعنصر الحديد.

 

Advertisement


H