22 نوفمبر, 2015  

ينطلق مهرجان دبي السينمائي في دورته الـ 12 في الفترة من 9 الى 16 ديسمبر(كانون الأول) المقبل.

وتتضمن الدورة الجديدة 12 فيلماً لمخرجين إماراتيين، لعرضها في مسابقة "المُهر الإماراتي"، إلى جانب عدد كبير من الأفلام العربية والغربية والآسيوية.

و تتضمن مجموعة الأفلام الإماراتية خمسة أفلام طويلة، ويعد هذا أكبر عدد من الأفلام الطويلة المنتجة خلال عام واحد، يتم اختيارها في المهرجان، إضافة إلى سبعة أفلام قصيرة".

وهذا عدد غير مسبوق يشارك في المهرجان، وهي شهادة على ازدياد عدد مخرجي الأفلام الموهوبين في الإمارات، حيث أن هذا الكم من أفلام الإمارات دليل ملموس على نمو صناعة الأفلام الإماراتية في السنوات القليلة الماضية".

"رائحة الخبز"
ُقدم المخرجة منال علي بن عمرو، الفائزة بجائزة أفضل مخرجة إماراتية واعدة، في دورة العام 2009، فيلمها القصير الجديد "رائحة الخبز" الذي يُعرض للمرة الأولى عالمياً، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة بكماء وصماء، تعيش مع أسرتها البسيطة الحال، والتي يعمل أفرادها في صناعة وبيع الخبز، تتعرض الفتاة لمأساة داخل البيت، ويتفق الجميع ضمنياً على اختيار الصمت وتجاهل ما حدث، ومتابعة الحياة كما كانت.

"إلى بيتنا.. مع التحية"
تشارك المخرجة عائشة الزعابي، التي فازت بجائزة "المهر الإماراتي" في الدورة السابقة للمهرجان، بفيلم "إلى بيتنا.. مع التحية" في عرضه العالمي الأوّل، ويحكي الفيلم قصة فاطمة ذات الـ9 أعوام، والتي تخوض رحلتها للبحث عن بيتها القديم، وصديقتها المفضلة سارة، فهي لم تتقبل البيت الجديد الذي انتقلت إليه العائلة أخيراً، ما زاد من رغبتها في ترك عائلتها. تلتقي بخالد، ويصبح صديقها في الرحلة إلى بيتها القديم، ولكن قبل نهاية اليوم تحدث المفاجأة.

ويعود المخرج علي بن مطر بفيلمه القصير "الرجل الذي رأى الثلج في الصيف"، وتدور أحداثه حول عامل بمصبغة في وسط المدينة، يقوم بالعمل لساعات طويلة في ظل ظلم مديره، الذي يحاول استغلال حاجته لكسب أرباح أكبر للمصبغة.

"ساير الجنة"
يُقدم المخرج سعيد سالمين، الفائز بجائزة أفضل مخرج إماراتي، في عام 2008، في عرضٍ عالمي أوّل للفيلم الروائي الطويل "ساير الجنة"، ويروي قصة سلطان 11 عاماً، الذي يسعى للحصول على الدفء في حضن جدته، بعد معاناته من معاملة زوجة أبيه القاسية.

ومن المقرر أن تتنافس الأفلام المشاركة على جوائز المهر، ويتم إعلان أسماء الفائزين يوم 16 ديسمبر(كانون الأول) المقبل.

Advertisement


H