25 نوفمبر, 2015  

عقد المجلس الوطني للإعلام أمس الثلاثاء ملتقى الابتكار الإعلامي وذلك في إطار أسبوع الإمارات للابتكار والهادف إلى نشر ثقافة الإبتكار في المنطقة.

وتحدثت هبة السمت، مديرة إدارة الإعلام الرقمي للتلفزيون والإذاعة في مؤسسة دبي للإعلام عن علاقة الإعلام العربي بالتطبيقات الحديثة والتي يصفها الناشطون بعلاقة معقدة تحتاج للمزيد من الثقة المتبادلة بين الطرفين.

كما تحدثت عن كيفية توطيد العلاقة بين الطرفين واستغلال مواقع التواصل بطريقة تخدم المشاهد والقارئ،
ويتزامن الملتقى مع اعتماد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بتخصيص أسبوع للابتكار من 22 إلى 28 نوفمبر.

وعقد الملتقى في إطار جهود المجلس الوطني للإعلام الرامية إلى بلورة استراتيجية وطنية ورؤية مستقبلية تسهم في تحسين آليات عمل القطاع ورفع كفاءته ودعم وتطوير القدرات والكفاءات الإعلامية الوطنية بالإضافة إلى سعيه إلى إطلاق مبادرات حيوية تعزز مكانة الإعلام ودوره المحوري في نشر رسالة الإمارات إلى مختلف شعوب العالم.

وحضر الملتقى قيادات إعلامية محلية وإقليمية وتخلله عدد من ورش العمل المتخصصة والجلسات النقاشية والعروض التقديمية لرواد الإبتكار في القطاع الإعلامي لاستعراض أحدث ابتكاراتهم ومناقشة التحديات التي يواجهها القطاع إزاء التطور السريع في تقنيات نقل المعلومات والأخبار وتقديم حلول مبتكرة للإرتقاء بمستوى الخدمات وجودتها.. وشارك في الملتقى عدد من الشخصيات الإعلامية البارزة التي تميزت بابتكارات أثرت المشهد الاعلامي.

ويشمل الملتقى ورشة عمل بعنوان " الابتكار في الإعلام - الاستراتيجية والإدارة " من تقديم الدكتور عمار بكار بروفسور الإعلام والبحث العلمي في الجامعة الأمريكية في الشارقة والرئيس التنفيذي لشركة Y2D .. وتضمنت الورشة عدة محاور أبرزها الجدوى المادية للاستثمار في الابتكار في وسائل الإعلام والابتكار في العمل اليومي الإعلامي وتشجيع الإبداع وبيئة وأدوات العمل الابتكار بالإضافة إلى عدد من العروض البصرية عن البرامج الإعلامية المبتكرة ومنها العرض التقديمي الذي يقدمه مؤسس تطبيق "أنا أرى" الخاص بقناة العربية محمد سعود جمال عرضا حول أسلوب العمل التطبيق ومفهوم الصحافي الميداني وأهمية الوصول للحدث من خلال الجمهور والدور المهم الذي لعبه التطبيق خلال عملية عاصفة الحزم والتوسع السريع في التطبيق ليشمل بلدانا أخرى بالإضافة إلى اليمن.

كما يعرض الملتقى تجربة شركة أبوظبي للإعلام في مجال الحلول المبتكرة وبعض الخدمات المميزة مثل الغرفة الذكية وابتكارات قناة ماجد للأطفال إضافة إلى عرض تجربة مؤسسة دبي للإعلام في مجال الحلول المبتكرة وتشمل البث الحي عبر التطبيقات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي من خلال البث المباشر.

ويقدم وائل الفخراني مدير عام جوجل مصر والشرق الاوسط وشمال افريقيا عرضا حول أحدث ابتكارات غوغل التي تتيح سبلا أفضل وأسرع لنقل المعلومات بالإضافة إلى عرض تفصيلي حول بيئة العمل المبتكرة في الشركة وأثرها العميق على الارتقاء بالإبداع فيما يتعلق بالعمل اليومي في المؤسسة.

ويستضيف الملتقى عدد من المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي ضمن ورشة عمل مغلقة تستقطب 30 مشاركا من دولة الإمارات لطرح أفكار مبتكرة لتوظيف وسائل الإعلام الاجتماعي في تنمية الروح الوطنية وتحقيق تفاعل أسرع إزاء الأحداث العالمية المتسارعة في إطار إدارة الأزمات على منصات التواصل الاجتماعي وبحث حلول مبتكرة لوسائل الإعلام التقليدية من خلال منصات الإعلام الإجتماعي.

Advertisement


H