30 نوفمبر, 2016  

أعلنت دولة الإمارات عن إنشاء العديد من المبادرات المرتبط بتخليد ذكرى يوم الشهيد، وفي هذا الإطار، فقد أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء مكتب في ديوان ولي عهد أبو ظبي يعنى بشؤون أسر شهداء الوطن. ويختص المكتب بمتابعة احتياجات أسر الشهداء، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى في الدولة، وتقديم الدعم اللازم لأسرة وأبناء الشهيد، وتأمين كافة أوجه الرعاية والاهتمام.

علاوة على ذلك، فقد قضى الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتنفيذ ميدان لشهداء الإمارات في إمارة الشارقة، وإقامة نصب تذكاري للشهداء، أسوة بالجندي المجهول في البلدان الأخرى، تكريماً وتقديراً لهم على تضحياتهم الجسيمة، وهذا النصب التذكاري عبارة عن هيئة مجسم جندي، يحمل العلم الإماراتي. وكذلك فقد تم تشييد ساحة للشهداء وبناء نصب تذكاري في موقع حديقة العلم بمنطقة الجرف بعجمان تخليداً لشهداء الواجب. وفي الإطار ذاته، أعلن الأرشيف الوطني بدوره عن إنشاء مشروع "أرشيف الشهداء". كما أطلق عدد من الفنانين والممثلين الإماراتيين مبادرة "أم الشهيد أمنا.. أبناء الشهيد أبناؤنا" شاركت في دعمها عدة مؤسسات عديدة ونخبة من الإعلاميات الإماراتيات ومجموعة "كلنا الإمارات"، زاروا خلالها ذوي الشهداء وقدموا لهم واجب العزاء والمواساة.

إلى جانب ذلك، قرر الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة إعفاء جميع أبناء الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن والأمة والواجب من أبناء دولة الإمارات من جميع الرسوم المحلية في إمارة الفجيرة. وتميزت بلدية دبي بمنح أسر شهداء الواجب عضوية مجانية لمدينة الطفل، وكرمت أبناء الشهداء وذويهم بمنحهم عضوية دائمة، علاوة على تأمين احتياجات الشهداء من أراضٍ وبيوت ومساعدات مالية وحل أي مشاكل تواجههم.

من ناحية أخرى، أصدر مكتب شؤون أسر الشهداء بالتعاون مع مجموعة بريد الإمارات إصدار أول طابع بريدي تخليدا لذكرى يوم الشهيد وتكريما لشهداء الوطن، ويحمل الطابع البريدي اسم يوم الشهيد في جميع مكاتب البريد، كما وجهت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، بتسمية قاعة في كل مركز من مراكز مؤسسة التنمية الأسرية المنتشرة في إمارة أبو ظبي الغربية والوسطى والشرقية باسم "قاعة شهيد الوطن".

وأشار مكتب شؤون أسر الشهداء، إلى أن هذه المبادرات تأتي ضمن الجهود التي يقوم بها المكتب لمشاركة جميع الجهات والمؤسسات في الدولة التعبير عن الاعتزاز والفخر بتضحيات الشهداء وبطولاتهم، التي ستخلد في ذاكرة الوطن وأبنائه.

Advertisement