22 ديسمبر, 2016  

قبل أيام فقط من احتفالات رأس السنة، قدم خبراء نصائح للذين يستخدمون هواتفهم الذكية وغيرها من الأجهزة للتسوق خلال اللحظات الأخيرة في ليلة رأس السنة، وهي الفترة التي ينشط فيها قراصنة الانترنت الذين يسعون إلى سرقة المعلومات الشخصية بغرض استخدامها في عمليات الاحتيال وغيرها.

يقول مايكل كايزر، المدير التنفيذي لمؤسسة تأمين التسوق عبر الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، "الناس بحاجة إلى أن يكونوا أكثر تحوطاً في هذا التوقيت، لأنه الوقت الذي يختاره معظمنا للحصول على هدية مثالية يبعثها في الوقت المناسب قبل بداية العام الجديد، ولا يجب عليهم فعل أشياء لا ينبغي عليهم فعلها".

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن خبراء قولهم ، إن أول ما يجب على الناس فعله هو التأكد من نظام التشغيل الخاص بالهاتف الذكي، وإن جميع التطبيقات التي يستخدمونها للتسوق مستحدثة وبطريقة جيدة.

ويرى كايزر انه يجب تفادي استخدام خدمة "الواي فاي" المجانية في متجر أو كوفي شوب، لأن هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر لأنك ستتحول إلى هدف تحت عين القراصنة الذين يستخدمون هذه النافذة لسرقة أرقام بطاقات الائتمان أو غيرها من المعلومات الشخصية.

"إذا كنت مضطراً لاستخدام "الواي فاي" المجاني، فعندما تعود إلى منزل تحقق من أرصدة الحسابات المصرفية الخاصة بك"، يضيف كايزر.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلةً، عليك التأكد من مصداقية رسائل البريد الإلكتروني التي تقدم تخفيضات كبيرة على هدايا رأس السنة أو التي تبحث عن التبرعات للجمعيات الخيرية، فمن الممكن أن تكون في الواقع محاولات لسرقة بطاقة الائتمان الخاصة بك أو معلومات تسجيل الدخول. لذلك لا تضغط على أي وصلات في مثل هذه الرسائل، لأنها قد تقودك إلى موقع مزيف، وبدلا من ذلك، استعن بموقع الشركة التي تريد التسوق منها مباشرة.

Advertisement