07 مارس, 2017  

يشارك "مركز محمد بن راشد للفضاء" في الدورة الافتتاحية من "مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل" الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إذ سلط المركز الضوء على 18 مبادرة تعليمية وتثقيفية حول أبحاث وعلوم وتقنيات الفضاء و قدم 4 ورش عمل توعوية وتثقيفية عن المريخ والفضاء في إطار معرض "The Hub" التفاعلي.

واعتبر سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام "مركز محمد بن راشد للفضاء" ان ""مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل" مبادرة مميزة تحمل رؤى طموحة تعكس الاهتمام في شباب الوطن والثقة في قدرتهم على مواصلة مسيرة النجاحات للدولة"، مشدداً على "ضرورة توجيه الشباب الى قطاعات ومجالات جديدة مستقبلية تخدم توجهات الدولة لعقود وعقود".

وختم الشيباني: ""مركز محمد بن راشد للفضاء" يسّخر كل جهوده وقدراته لتنمية مهارات الشباب في علوم وأبحاث وتكنولوجيا الفضاء".

وخلال المشاركة في المجلس، قدم فريق المركز من المهندسين والمتخصصين ورشة عمل أولى بعنوان "المريخ والأرض" تناولت أوجه الشبه والاختلاف بين الكوكبين، أسباب الاهتمام العالمي في دراسة المريخ، بالإضافة الى كيفية الوصول الى خلاصات علمية باستخدام بيانات ومعلومات من مهمات سابقة.

وفي ورشة عمل أخرى حملت عنوان "بناء مهمة فضائية الى المريخ"، أطلع مهندسو ومتخصصو المركز المشاركين على مراحل بناء مهمة فضائية بدءاً بتحديد الأسئلة العلمية وحتى إطلاق الصاروخ وذلك من خلال بناء مهمتهم الخاصة.

ومن جانب آخر، تخللت المشاركة ورشة عمل تطرقت الى مراحل تكوين النجوم، ودورة حياتها ومصيرها النهائي، وذلك عبر أنشطة وتقنيات عملية مكنت المشاركون من التمييز بين النجوم المختلفة، وكيفية تصنيفها وتطويع هذه التقنيات على الأجهزة العلمية.

وفي ورشة عمل تمحورت حول حياة الأقمار في الفضاء، قدم فريق عمل المركز حقائق ومعلومات عن القمر وكيف يتحول مع الوقت من كوكب الى آخر في المجموعة الشمسية.

كما شملت المشاركة إجراء عدد من التجارب العلمية الحية التي لاقت انتباه وتفاعل كبير من قبل الشباب الزائر للمعرض.

Advertisement


H