08 ديسمبر, 2019  

شهدت مدينة الدار البيضاء الاسبوع الماضي فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي والتي اقيمت بسينما ريالتو بمدينة الدار البيضاء بالمغرب .

وحضر الحفل كوكبة من نجوم الفن والسينما من الوطن العربي كان ابرزهم آسر ياسين، وباسم سمرة، وأحمد وفيق، والسيناريست تامر حبيب، والمخرج خالد يوسف الذي تم تكريمه خلال حفل الافتتاح هو والمخرج الجزائري الكبير أحمد راشدي والنجمة المغربية أمل عيوش، التي عبرت عن اعتزازها بالتكريم وقالت: "هذا التكريم يشرفني وفخورة جدا به خاصة انه بالدار البيضاء  هي مدينتي، انا كبرت فيها وكان دائما عندي حلم نشوف مهرجان يعرف مدينة الدار البيضاء بشكل رائع وهذه الفرصة اتت اليوم".

وألقت فاطمة نوالي مديرة المهرجان كلمة عبرت فيها عن سعادتها بانطلاق النسخة الاولى من هذا المهرجان المتخصص للفيلم العربي في مدينة الدار البيضاء وقالت لكاميرا الانسايدر بالعربي: " هي الفكرة اجت من القاهرة من جامعة الدول العربية فانا دعيت لنشاط تأسيس اتحاد الاعلاميات العرب وكنت ممثلة الاعلاميات المغربيات وحبيت اللمة العربية ففكرت ان استضيف من خلاله الفنانين العرب وان يكون اللقاء على ارض المغرب وتحديدا الدار البيضاء فمن هنا جاءت الفكرة".

ومن جانبه ابدى خالد يوسف سعادته بتكريمه من قبل المهرجان في دورته الاولى مؤكدا أن تكريمه نابع من قيمة السينما المصرية واهميتها في الوطن العربي وقال: "حسيت احساس حلو لان المهرجان وليد لسا اول دورة ليه واتمنى المزيد من المهرجانات في كل الدول العربية واتمنى للمهرجان التوفيق ويصير عملاق بإذن الله".

ضم المهرجان 25 فيلماً من 11 دولة وزعت على 3 أقسام وهي بانوراما الفيلم العربي، وبانوراما السينما المغربية، بالإضافة الى المسابقة الرسمية التي شارك بها فيلم "كيمره" الذي حصل على إصداء ايجابية في مهرجان دبي السينمائي.

 

Advertisement


H