12 فبراير, 2019  

لا زال موسم حفلات توزيع الجوائز العالمية مستمراً حيث انطلق في بريطانيا حفل توزيع جوائز البافتا الثاني والسبعين  BAFTA 2019 بالتزامن مع حفل توزيع جوائز غرامي الواحد والستين في الولايات المتحدة.

وشهد حفل البافتا هذا العام حضورا فنيا لافتا لدوقة كامبريدج كيت ميدلتون برفقة زوجها الأمير وليام والتي خطفت الأضواء بإطلالتها في الحفل حيث ارتدت فستانا من الشيفون الأبيض الواسع، يحمل توقيع دار ألكسندر ماكوين"، بحمالة كتف واحدة مزخرفة بالورود. كما ارتدت كيت زوج من الأقراط المتدلية التي كانت في يوم من الأيام تنتمى إلى الأميرة ديانا، التي ارتدت هذه الأقراط المرصعة بالماس واللؤلؤ في عدة مناسبات من قبل، وأكملت الدوقة مظهرها الساحر بأسورة مغطاة بالفصوص، تنتمى إلى والدة الملكة إليزابيث الثانية، وحملت كيت شنطة صغيرة بيضاء تناسقت مع زيها.

وكما كان متوقعاً حصل فيلم "روما" على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) لأفضل فيلم كما فاز مخرجه ألفونسو كوارون بجائزة أفضل مخرج. والفيلم هو سيرة شبه ذاتية عن عامل محلي في السبعينات من القرن الماضي في المكسيك بسلسلة من الجوائز هذا الموسم مما يعزز طريقه أمام احتمال الفوز بجائزة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية (الأوسكار).

وقال المخرج كوارون في كلمته أثناء تسلم الجائزة "لقد تأثرت بصورة جدية باستقبال الفيلم بهذه الصورة".

وفازت أوليفيا كولمان بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المفضلة" (ذا فيفوريت) والذي لعبت فيه دور الملكة آن، التي حكمت بريطانيا في القرن الثامن عشر. وكان قد تم ترشيح كولمان، وريتشل فايس، وإيما ستون اللتين شاركتاها البطولة للحصول على جوائز.

وقالت كولمان لزميلاتها المرشحات لدى استلامها الجائزة "إن ليلتنا رائعة. أليس كذلك؟ ... هذه جائزة أفضل ممثلة. على حد علمي، فإننا نحن الثلاثة واحد ويجب أن نكون الأفضل. هذه (الجائزة) لنا نحن الثلاثة. إن اسمي محفور عليها، لكن يمكن أن نحفر أسماء أخرى".

وفاز رامي مالك بجائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم "الملحمة البوهيمية" (بوهيميان رابسودي). وكان مالك قد فائز بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل في فيلم درامي عن نفس الدور.

وفاز ماهرشالا علي بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "كتاب أخضر" (جرين بوك). في حين فازت ريتشل فايس بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "المفضلة" (ذا فيفوريت).

كما فاز فيلم "المفضلة" (ذا فيفوريت) بجائزة أفضل فيلم مأخوذ عن قصة أصلية. فيما فاز بجائزة أفضل فيلم بريطاني قصير، فيلم "73 Cows" ونال جائزة أفضل فيلم أنيميشن بريطانى، فيلم "Roughhouse"، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم بريطانى فيلم "The Favourite" وذهبت جائزة أفضل فيلم أنيميشن لفيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse، بينما نال جائزة أفضل فيلم وثائقي، فيلم Free Solo وفاز بجائزة أفضل صوت فيلم Bohemian Rhapsody وذهبت جائزة أفضل مكياج وشعر لفيلم The Favourite ونال جائزة أفضل إنتاج فيلم The Favourite وأفضل مونتاج جاء لصالح فيلم Vice.

ونال جائزة البافتا لأفضل نجمة صاعدة النجمة ليتيسيا رايت، فيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو مقتبس BlacKkKlansman، وجائزة أفضل موسيقى لفيلم A Star Is Born، وأفضل سيناريو أصلى لفيلم The Favourite، ونال جائزة أفضل تصوير فيلم Roma، فيما فاز الفيلم أيضا بجائزة أفضل فيلم أجنبي متفوقاً على الفيلم اللبناني كفر ناحوم للمخرجة نادين لبكى.

شملت قائمة مقدمي الجوائز: ريز أحمد ، ياليتزا أباريسيو ، جيمي بيل ، كيت بلانشيت ، ماري جي بليج ، لوسي بوينتون ، راشيل بروسناهن ، ليلي كولينز ، إليزابيث ديبيكي ، مارينا دي تافيرا ، تارون إجيرتون ، تشيويتل إيجيوفور ، لوك إيفانز ، جوزيف فاينس هنري غولدينغ ، داناي غوريرا ، سلمى حايك ، ريجينا كينغ ، أولغا كوريلينكو ، ريتشارد مادن ، إيدي مارسان، بيل نيغي ، صوفي أوكونيدو ، غاري أولدمان ، إلين بيج ، ويل بولتر ، ميشيل رودريغيز ، آندي سيركيس ، إليانور توملينسون وميشيل يوه.

 

Advertisement


H