08 ديسمبر, 2019  

رحل عن عالمنا امس مخرج البدايات الذي يعد رائد السينما اللبنانية جورج  نصر بعد أن وضع لبنان على خارطة مهرجان كان السينمائي الدولي منذ عام 1957.

وتودع مدينة طرابلس الواقعة شمال لبنان اليوم الخميس المخرج الراحل الذي وافته المنية عن 92 سنة.

ويعد نصر أول من ساهم في صنع السينما المحلية وأبرزها فيلم "إلى أين" الذي شارك في مهرجان (كان) وصورت بعض مشاهده في بلدة إهدن الجبلية الواقعة شمال لبنان.

يسلط فيلم "إلى أين" الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أمريكا والبرازيل والظروف المأسوية التي يعيشونها.

ومنذ القرن الثامن عشر هاجر الملايين من اللبنانيين إلى بلدان عدة في موجات متعاقبة.

وقبل رحيل نصر بعامين جرى عرض فيلم "إلى أين" بنسخة مرممة في مهرجان كان عام 2017 بعد 60 عاما على مشاركته في مسابقة المهرجان نفسه.

وقال نصر الذي حضر الاحتفالية آنذاك إنه عندما أنجز الفيلم لم تكن في لبنان احترافية لا في التمثيل ولا في التقنيات وإنه استعان بحداد لصنع شريط معدني وضع عليه الكاميرا كذلك بنجار لصنع عربة آلة التصوير المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة.

سافر نصر في مطلع الخمسينيات إلى الولايات المتحدة لدراسة السينما في لوس انجليس وتدرب في استديوهات هوليوود وكان يشاهد ثمانية أفلام في الاسبوع على مدى أعوام.

وأخرج نصر في عام 1973 فيلم (المطلوب رجل واحد) من إنتاج نقابة الفنانين السوريين والذي تم تصويره في منطقة كسب السورية على الحدود التركية. ومثّل هذا الفيلم سوريا رسميا في كل من مهرجاني موسكو وقرطاج.

ورغم قلة أعماله إلا أنه لعب دورا محوريا في تاريخ السينما اللبنانية والدولية حيث تم إدراج إرثه في (قاموس المخرجين) الذي أعده المؤرخ والناقد السينمائي الفرنسي جورج سادول.

وعلى مدى سنوات طويلة تفرغ جورج نصر لمهنة التدريس.

 

Advertisement


H