28 أكتوبر, 2019  

انطلق في القاهرة، يوم السبت الماضي، منتدى "مسك" للإعلام، الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" ليوم واحد، تحت موضوع "التحولات الذكية في صناعة الإعلام"، وشهد المنتدى مشاركة نخبة من المتحدثين والمتخصصين من 12 دولة حول العالم بالإضافة لعدد من نجوم الفن.

وضمت الجلسات الحوارية عدد من نجوم الفن كان من أبرزهم المطربة المصرية أنغام، والمطرب السعودي عبادي الجوهر، اللذان شاركا في جلسة حوارية بعنوان "الإعلام أم الموسيقى - من يخدم الآخر؟"

وقالت أنغام إن مواقع التواصل الاجتماعي صنعت شهرة جيل بأكمله، واضافت: "مافيش شك من وجهة نظري يعتمد على ذكاء الشخص الخاص وطريقة استخدامه لمواقع التواصل الاجتماعي." وطالبت القنوات بالعودة لدورها الريادي في صناعة النجم والدخول لعالم المنافسة بنفس الوهج الذي كان عليه الأمر في الماضي. وعن التكنولوجيا وفكرة الوصول للعالمية، قالت أنغام إن التكنولوجيا تفقد الفن الكثير من عفويته كما تفقده اللمسة الإنسانية.

فيما قال المطرب عبادي الجوهر، خلال الجلسة، إن منصات التواصل الاجتماعي حققت هدفاً مهماً وهو تسهيل التواصل بين الفنان وجمهوره، الذي يعتبر ترمومتراً لقياس النجاح، وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تخدم الفنان بشكل مباشر لكنها تسهل التواصل.

واضاف الجوهر: "هي حققت هدف جميل جدا بين الفنان والجمهور، كان هناك من قبل نقاد فقط لكن أنا بهمني رأي الناس فهذه المواقع سهلت التواصل بين الفنان وجمهوره."

وأوضح الجوهر أن الفنانين استفادوا من التطور التقني في العالم بشكل كبير لكنه لم يغير من شكل الموسيقى الشرقية في شيء، هو فقط وفر وقتاً وجهداً.

من جهة أخرى شاركت نخبة من الممثلين بندوة "الفن في مواجهة منصات العرض الرقمي"، وكاميرا الانسايدر بالعربي تحدثت إليهم ومن ابرزهم الفنانة مارغو حداد التي قالت: " صراحة انا مبسوطة كتير اني شاركت فيه منتدى رائع يناقش قضايا مهمة جدا، اما بالنسبة للتكتلات الرقمية العالمية والمنصات العالمية والسينما والدراما والانتاج فهي قضايا ملحة يحكي الواحد عنها." واضافت: "حتى الجلسة اللي كنت عم بحكي فيها مع زملائي الفنانين كانت جلسة رائعة اثرنا فيها عدد من التساؤلات واعتقد انه هذه قضايا رائعة لنلقي الضوء عليها عشان هيك كنت جدا مبسوطة بحلقة النقاش."

أما الفنان الكويتي خالد امين فكان سعيداً جداً بالمشاركة وقال: " انا اللي سعيد جدا عادة بعمل لقاءات مع الانسايدر في دبي او الكويت ولكن هذه اول مرة في مصر فلذلك انا سعيد جدا في هذا الموضوع، وثانيا بمشاركتي بهذه الندوة المهمة والتي سلطت الضوء على كيفية الاستفادة من المنصات الرقمية بتطوير المحتوى التليفزيوني.":

وأضاف أمين: "الموضوع اللي نحن تكلمنا فيه اليوم عن المنصات الرقمية وهل تسبب تهديد على القنوات الاخرى؟ وما هو المحتوى؟ وفكرة الرقابة؟ والكثير من الامور اللي ممكن الفنان يعاني منها انا اعتقد انه هذا الموضوع اللي تكلمنا فيه ما بيخلص ب 40 دقيقة موضوع جدا ضخم وكبير ومهم جدا خصوصا انه نحنا قاعدين نتكلم عن المستقبل."

Advertisement


H