29 نوفمبر, 2018  

تزامنا معا انطلاق فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الذي يقام ما بين 20 إلى 29 نوفمبر الحالي، يصدر عن المهرجان كتاب "صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"، والذي يتناول مذكرات المخرج الراحل التي سجلها الكاتب الصحفي عادل حمودة في حوارات في بداية التسعينات قبل فترة قصيرة من وفاة أبو سيف.

كاميرا الانسايدر قابلت السيد أحمد شوقي، نائب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الذي تحدث عن تفاصيل تجميع الكتاب الذي يحتوي على أسرار وخفايا تنشر لأول مرة عن رحلته مع السينما والحياة.

فقد توقف تسجيل هذه الحوارات بعد تدهور الحالة الصحية لأبو سيف، ثم ضاع الملف في مكتبة حمودة، الذي عثر عليه بالصدفة وعرضه على إدارة المهرجان لتتولى نشره.

وبالفعل قامت إدارة المهرجان بتبني المشروع، وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة في بيان صحفي: "إنه فخر للمهرجان أن يتم الاحتفاء بمخرج شهير بحجم صلاح أبو سيف بإصدار هذا الكتاب لأنه يحمل مذكرات أحد أهم مخرجي الواقعية في السينما المصرية، ووجود كاتب بقيمة عادل حمودة قام بعمل تلك المذكرات عبر جلسات ثرية، وسيكون بمثابة هدية كبيرة لعشاق السينما ومحبيها".

من جهة أخرى يكرم المهرجان هذا العام عدداً كبيراً من النجوم، وهذا العام تم منح جائزة فاتن حمامة التقديرية لثلاثة مبدعين في عالم السينما هم الفنان حسن حسني من مصر، والممثل رالف فاينز من بريطانيا، والمخرج والكاتب والرسام البريطاني بيتر غرينواي. بالإضافة الى الموسيقار هشام نزيه ليحصل على جائزة فاتن حمامة للتميز التي تمنح للمبدعين الذين حققوا انجازات بسن مبكرة، و حصل على هذه الجائزة قبله نيللي كريم، ماجد الكدواني، وأحمد حلمي.

اقيم حفل الافتتاح على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بدلًا من قاعة المؤتمرات في القاهرة الجديدة. وحضر حفل الافتتاح الفنان حسين فهمى، ماجد الكدواني، وشريف منير، وشيرين رضا، ومى سليم، ودانا حمدان، وميس حمدان، وأكرم حسنى، وهشام ماجد، وشيكو، وخالد الصاوي، ونجلاء بدر، ورجاء الجداوي، ويسرا، ومصمم الأزياء هاني البحيري.

وعرض فيلم "Green Book" للمخرج بيتر فاريلي، في حفل الافتتاح، وهو من بطولة فيغو مورتينسين، وماهر شالا علي، وليندا كارديليني، ودون ستارك.

 

Advertisement


H