30 يناير, 2019  

انطلقت في مدينة بارك سيتي بولاية يوتا الأمريكية منذ عدة أيام فعاليات مهرجان صندانس السينمائي"Sundance Film Festival"، التي تستمر حتى 3 فبراير /شباط المقبل بمشاركة أكثر من 112 فيلما طويلا، تمثل 33 بلدا حول العالم. بمشاركة نجوم بارزين، من أمثال إيما تومسون، وهيلاري سوانك، وفايولا ديفيس، وديمي مور، وكيرا نايتلي، وزاك إيفرون.

وكانت الممثلة والمنتجة جادا بنكيت سميث، زوجة الممثل الامريكي ويل سميث قد حضرت برفقة اولادها ويلو وجايدن لدعم فيلم "حلال" الذي تولت انتاجه، وتدور قصته حول فتاة مسلمة امريكية في سن المراهقة.

                              

كذلك حضر الممثل مايكل ب جوردن للترويج لمسلسين الاول هو Gen:Lock وهو مسلسل كرتوني يؤدي به مايكل صوت شخصية جوليان تشايس. اما الثاني بهو مسلسل " David Makes Man on Friday " الذي شارك بإنتاجه.

ومن الأعمال المشاركة في المهرجان ايضاً مسلسل " Miracle Workers " الذي يقوم ببطولته نجم سلسلة افلام هاري بوتر دانيل رادكليف.

كما يقدّم المهرجان في نسخته الحالية سلسلة من الأعمال الوثائقية المواكبة للمستجدات، من قبيل “آنتاتشبل” حول سقوط هارفي واينستين و”ذي جريت هاك” عن فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” و”نوك داون ذي هاوس” حول مسيرة البرلمانية الديمقراطية الشابة ألكسندريا أوكازيو-كورتيز التي انضمت حديثا إلى الكونجرس الأمريكي.

ومن المرتقب أن يحدث الوثائقي المنقسم إلى جزأين “ليفينج نيفرلند” ضجّة كبيرة، وهو يعرض شهادات شابين يتهمان مايكل جاكسون بالاعتداء عليهما جنسيا في طفولتهما. وتقتصر المشاركة العربية في منافسات المهرجان على 3 أفلام فقط من المملكة العربية السعودية وسوريا وتونس، وهي، الفيلم الكوميدي القصير "الدنيا حفلة" للمخرج السعودي رائد السماري والذي تدور أحداثه في مدينة الرياض حول الشابة المدللة دنيا التي تخطط لحفل مثالي لتخرجها، لكن تصادفها سلسلة من المشاكل، بسبب مساعدتها، والفيلم من بطولة سارة بالغنيم ورهف.

يذكر أن الممثل والمخرج الأمريكي روبرت ريدفورد، أسس المهرجان منذ 34 عاما. وهذا العام سيوزع المهرجان 12 جائزة يعلن عنها في حفل يقام في 2 فبراير/شباط المقبل، يتم بثه على موقع الجائزة sundance.org وعلى موقع "يوتيوب" على أن يتم الإعلان عن جوائز الأفلام القصيرة في حفل منفصل يوم 29 يناير/كانون الثاني الجاري، كما تقام على هامش المهرجان عدة ندوات وورشات عمل.

 

Advertisement


H