تتناول هذه الحلقة من برنامج قابل للنقاش الذي تقدمه الإعلامية نوفر رمول غفلي موضوع "اردوغان صانع ربيع تركيا في ضيافة الربيع العربي ".

يرصد برنامج قابل للنقاش في حلقته الجديدة، الأبعاد السياسية والاقتصادية لجولة رئيس الوزارء التركي رجب طيب أردوغان في الدول التي أشرقت فيها شمس الربيع العربي، وتكتسي هذه الزيارة دلالات كبيرة ليس فحسب بالنظر الى الشعبية الكبيرة التي يحضى بها صانع ربيع تركيا في منطقة الشرق الأوسط والعالم الاسلامي، بل لأن تركيا التي صبت جام غضبها على اسرائيل وتحدت عنجهيتها بطرد السفير الاسرائيلي في أنقرة تراها شعوب الدول التي خرجت للتوّ من النفق المظلم للدكتاتورية والفشل التي طال كل مجالات حياتها طيلة عقود النموذج السياسي والاقتصادي الاقرب والأيسر لتحتذي به، فاقتصاد تركيا السابع عشر عالمياً مكنها من أن تحافظ على أعلى نسب النمو في العالم.

قابل للنقاش سيطرح في هذه الحلقة أيضاً، التساؤل حول مدى صحة القول بأن إسرائيل تعيش أسوأ أيامها على ضوء الغضب الشديد عليها في مصر وتركيا، مما حدا بالبعض إلى القول بأنها تواجه أخطر عزلة إقليمية في تاريخها.

يشارك في تحليل محاور البرنامج، د.فرج معتوق أستاذ في تاريخ العلاقات الدولية المعاصر، ود.حسن نافعة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وسمير صالحة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة غازي عنتاب.

شاهد حلقات البرنامج

يمكنكم التواصل مع البرنامج من خلال البريد الالكتروني: niqash@dmi.ae

يعرض البرنامج يوم الخميس 15/09/2011 الساعة 22:40 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H