تتناول هذه الحلقة من برنامج (فيتامين) موضوع (العلاج بالخلايا الجذعية). فقد أحدث العلاج بالخلايا الجذعية ثورة في عالم الطب ..هذه الخلايا موجودة بالحبل السري والمشيمة وهي تحتوي على خلايا قادرة على شفاء جميع الأمراض تقريبا وأكثرها خطورة مثل السرطانات والسكري والزهايمر والأمراض العصبية والمناعية والفشل الكلوي وغيرها .. .

ويستضيف الدكتور علي سنجل كل من الدكتورة رانيا مدحت استشارية أمراض علم الدم بمستشفى راشد والسيدة نسرين فرح مديرة مختبر مركز الحبل السري أضافة إلى دكتور اختصاصي بزراعة الخلايا الجذعية .

ويقدم البرنامج تقريرا عن الخلايا الجذعية، فالخلية الجذعية الواحدة هي الخلية الأم بالنسبة لباقي الخلايا التي يتكون منها أعضاء الجسد..مثل الخلايا العضلية والعصبية والدموية والجلدية وخلايا الكبد والبنكرياس والكلى..الخلايا الجذعية موجودة بنقي العظام لكل إنسان وأيضا بالحبل السري والمشيمة ..هي تعتبر الخلايا الأم لـ200 خلية متنوعة في جسم الإنسان .

ويقدم البرنامج تقريرا عن مركز الحبل السري بمستشفى لطيفة الذي يعتبر من المراكز الأولى في العالم لحفظ الخلايا الجذعية الموجودة بالمشيمة والحبل السري.

وفي فقرة أخرى يقدم البرنامج تقريرا عن تأخير الاصابة بالشيخوخة حيث تتحدث الأستاذة وفاء عايش مديرة إدارة التغذية العلاجية واستشارية التغذية بهيئة الصحة بدبي عن بعض أنواع الغذاء التي تاؤخر زحف الشيخوخة..سواء شيخوخة الجسد أو العقل..

يعرض البرنامج يوم السبت الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات ويعاد الأحد الساعة 19:00 بتوقيت الإمارات والإثنين الساعة 12:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement