شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



ــ عرفت أوكرانيا في الأشهر الثلاثة الماضية احتجاجات عنيفة شهدها ميدان الاستقلال في العاصمة كييف انطلقت بعد أن علق الرئيس المخلوع يانوكوفيتش في نوفمبر الماضي مفاوضات اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتوقيع اتفاق جمركي مع روسيا وانتهت الاحتجاجات التي أوقعت اثنين وثمانين قتيلاً بفرار الرئيس يانوكوفيتش فيما اعتُبر ضربة إلى حليفته روسيا التي شككت في شرعية السلطة الجديدة وانتصاراً للمعارضة والغرب الذي يدعمها.

ولئن اعتبر الملاحظون أن صفحة يانوكوفيتش قد طويت بعدما أقاله البرلمان وعيّن أولكسندر تورتشينوف رئيساً بالوكالة في انتظار تنظيم انتخابات رئاسية في 25 مايو القادم فإن التحذيرات أصبحت جدية من حرب أهلية أو انقسام البلاد بين شرق البلاد الناطق بالروسية ويشكل الأغلبية وغربها القومي الناطق بالأوكرانية والموالي للاتحاد الأوروبي.

يتساءل "قابل للنقاش" عن مصير أوكرانيا بعد سقوط يانوكوفيتش والأسباب الرئيسية التي أدت إلى التغيير السياسي بقوة الاحتجاجات وما دور الغرب والشرق في الأزمة وهل كانت أوكرانيا مسرحاً لصراع نفوذ أم أن الأمر يتعلق بنسخة جديدة من الثورة البرتقالية؟ وهل أن البلاد تشرف حقاً على الانقسام وكذلك الإفلاس في ظل صراع النفوذ بين روسيا والغرب؟

يشارك في هذه الحلقة إلينا سوبونينا المحللة السياسية الروسية، وخليل جهشان أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيبرداين الأمريكية، والمحلل السياسي زكريا جابر ، والكاتب والصحفي المنصف السليمي.

تبث هذه الحلقة من برنامج "قابل للنقاش" على شاشة تلفزيون دبي، مساء الخميس (27 فبراير) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الساعة: 03:30 من صباح اليوم التالي، والساعة: 13:55 بتوقيت الإمارات، من تقديم الإعلامية التونسية نوفر رمول، وإعداد سامي مصدق، كما يمكن للجميع مراسلة البرنامج عبر العنوان الإلكتروني (niqash@dmi.ae)، ومتابعة حلقات هذا البرنامج في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الالكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement


H