شاهد الحلقة بالضغط .. هنا ....



في تصعيد جديد للمواجهة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على خلفية ما يسميه الغرب اجتياحاً عسكرياً لشبه جزيرة القرم الأوكرانية اتهمت واشنطن روسيا بالبحث عن ذريعة لاجتياح أوكرانيا وقال كيري في كييف حيث اندلعت الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش إنه في حال لم تقرر روسيا وضع حد للتصعيد، واذا كانت غير راغبة في العمل مباشرة مع الحكومة الأوكرانية فلن يكون أمام أمريكا وحلفائها من خيار سوى الذهاب إلى ما هو أكثر من الإجراءات التي اتخذت خلال الأيام القليلة الماضية لعزل روسيا على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية". يأتي هذا التصعيد في اللهجة عقب نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أي تدخل عسكري لبلاده في أوكرانيا وتنديده بما سماه انقلاباً على الرئيس الشرعي الوحيد.

في قابل للنقاش نتساءل لماذا أخذت اتجاهات الأحداث في أوكرانيا منحى التصعيد العسكري وهل جازفت روسيا بفرض سيطرتها على شبة جزيرة القرم؟ ماهي نتائج التوتر الأمني الخطير في شبه جزيرة القرم ومآلات تدهور العلاقات السياسية بين روسيا والغرب؟ وهل تواجه روسيا و الرئيس الروسي العزلة في هذه المواجهة مع الغرب؟ أم أن الغرب تجاوز الخط الأحمر بتغلغله سياسياً في الجوار الروسي؟ وكيف سينعكس التوتر بين الغرب وروسيا على بقية الملفات الدولية وخاصة ملف الثورة السورية؟

يشارك في الحوار كل من: إدموند غريب أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية بواشنطن، والصحفي والمحلل السياسي يفغيني سيدروف، وماثيو قويدر الباحث في العلاقات الدولية والشؤون العربية، و رياض قهوجي مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري.

تبث هذه الحلقة من برنامج "قابل للنقاش" على شاشة تلفزيون دبي، مساء الخميس (6 مارس) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة الساعة: 03:30 من صباح اليوم التالي، والساعة: 13:55 بتوقيت الإمارات، من تقديم الإعلامية التونسية نوفر رمول، وإعداد سامي مصدق، كما يمكن للجميع مراسلة البرنامج عبر العنوان الإلكتروني (niqash@dmi.ae)، ومتابعة حلقات هذا البرنامج في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الالكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.vod.dmi.ae).

Advertisement


H