في هذه الحلقة المميّزة من برنامج نلتقي مع بروين حبيب تستضيف الإعلامية الدكتورة بروين حبيب، الشاعرة التونسية آمال موسى صاحبة التجربة الشعرية الغنية، والتي تتحدث في هذا الحوار عن المسافة والمختلف بين ديوانها الأول (أنثى الماء) وديوانها الأخير، في الوقت الذي حظيت مجموعتها الشعرية الأولى بثلاث أطروحات جامعية في تونس والجزائر.
ويتناول الحوار العديد من المحاور والأسئلة التي تبدأ حول تخصصها في مجال علم الاجتماع، وإعدادها لبحث حول التربية والشعر الحديث في التعليم الثانوي في تونس، وماذا الذي خلصت إليه في كتابها البحثي (بورقيبة والمسألة الدينية) ومن أين استمد بورقيبة أفكاره حول المجتمع والتراث والتجديد، وما دور الشيخ عبد العزيز الثعالبي، وحزبه الدستوري في ثقافة بورقيبة حول المرأة.
كما تتوقف عند فوزها في العام 2006 بجائزة الصحافة المكتوبة التي تمنحها منظمة المرأة العربية لأحسن إنتاج إعلامي حول المرأة العربية، ورأيها بهجرة العقول والكفاءات العلمية العربية، لتعود بعدها إلى الشعر والكتابة الشعرية وفهمها للشعر ورسالته، وهل هناك لغة أنثوية خاصة بالمرأة الشاعرة تختلف جوهرياً عن لغة الرجل، ولماذا لم تتح للمرأة أن تكسر النموذج اللغوي الذي صاغه الرجل في حركة الحداثة الشعرية العربية، ومن هم الشعراء العرب الجدد، بعد جيل السياب ودرويش وعبد الصبور، ورحيل نزار قباني ومحمود درويش.
ويتطرق الحوار الذي سجل في منطقة البستكية التراثية في وسط مدينة دبي، إلى علاقتها بالشعراء الجدد، ومن هم الشعراء الذين تركوا أثرهم في تكوينها وذائقتها الشعرية، متسائلة عن غياب المجلات الشعرية الطليعية التي تعنى بنشر الشعر العربي ونقده، وعلاقة الشعر المعاصر بالإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة.
بالإضافة إلى تناول علاقتها بالصحافة وببيت الشعر التونسي، ومشروعها في الكتابة الاجتماعية والسياسية وهل يتقاطع مع مشروعها الشعري، ومن هن شاعرات تونس المعاصرات ومن هم شعراؤها، كما يتطرق الحوار إلى علاقتها ببيتها ودور الأهل في توجهها الأدبي.

يذكر أن برنامج "نلتقي مع بروين" برنامج ثقافي رفيع المستوى، يستضيف أصحاب التجارب والخبرات الإنسانية من ممثلين وأدباء وإعلاميين ليحكوا مشوار حياتهم وحكايات نجاحاتهم وأسرار حضورهم الإبداعي اليوم في المشهد العربي ثقافيا وفنيا.

شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوم السبت 21 -11-2009 الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الجمعة 27-11-2009 الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H